لقد وصلت إلى شهرك التاسع والأخير .ففي نهاية هذا الأسبوع بإمكانك أن تعتبري أنك وصلت لنهاية المرحلة وستكونين قد أمضيت معظم العام وأنت حامل وربما ستكونين مجهدة وأيضا مستعدة لمجيء هذا الطفل وهذا سيكون قريباً جدا إلا أنه مازال لديك بعض الأسابيع لذلك فحاولي ألا تكوني مشغولة البال. يولد الطفل عندما يكون مستعداً فبينما يولد معظم الأطفال في الأسبوع السابع والثلاثين إلا أنه من الأفضل لهم الولادة بعد الأسبوع التاسع والثلاثين وهذا هو السبب بأن الطبيب لا يقبل بتحريض الولادة أو إجراء الولادة القيصرية قبل ذلك مالم تدعو لذلك الضرورة الطبية. قد يوصى المسؤول الصحي بإجراء اختبار لبكتريا المجموعة العقدية B وهو نوع من البكتريا يمكن العثور عليها في أو حول منطقة المستقيم أو المهبل وهي ليست مشكلة مالم يصب طفلك بالعدوى عند الولادة ففي هذه الحالة قد تتطور إلى حالة خطيرة أما إذا كانت الاختبارات إيجابية فإن الصادات الحيوية قادرة على التكفل بحل المشكلة.

الأعراض وتغيرات الجسم في الأسبوع السابع والثلاثين:

في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ستختبرين المزيد من الضغوط على عظام الحوض حيث سيستخدمها الطفل كوسادة .كما سيزداد وزنك ويزداد إحساسك بالجاذبية والإجهاد أمر متوقع أيضاً لذلك لست مضطرة لأن تكوني الأم الخارقة منذ الآن فما يزال لديك الوقت الكافي لذلك مستقبلاً. سيزداد قطر خصرك وكذلك حجم ثدييك وستصبح مليئة بالحليب استعداداً لتغذية طفلك وستبدأ بإفراز اللبأ ومن الشائع أن يبدأ بالتسرب من الثديين. في هذا الوقت سيصبح ثدييك حساسين ومؤلمين عند اللمس وهذا أمر طبيعي أيضاً .وقد تلاحظين علامات التمدد حول ثدييك وخصرك وكذلك في منطقة الورك ويمكنك توقع استمرار الأوجاع والآلام والعواطف خلال فترة الحمل بكاملها.

تطور الجنين:

سينمو طفلك بمعدل أبطأ بكثير هذه الأيام ،أقل من أوقية يومياً ،في السابق كان جلده فضفاضا ومجعداً والآن سيصبح أكثر سلاسة بسبب بناء الدهون تحت الجلد.س تصبح رئة الجنين أكثر تطوراً حيث يحصل الجنين على عملية الشهيق والزفير .وسيستمر السائل المحيط بالجنين بالانخفاض مع نمو طفلك وسيصل طوله إلى 19 بوصة وسينمو بسرعة ومن الممكن أن يكون شعر الرأس كاملاً في هذه المرحلة.

100838_0747_1 الحمل في الأسبوع 37

نصائح الأسبوع السابع والثلاثون:

حاولي الاسترخاء في هذا الأسبوع فأنت تعيشين الأسابيع الأخيرة من الحمل ومن المهم أن ترتاحي قدر الإمكان .وكما هو الحال دائماً عند الاستلقاء حاولي البقاء على الجانب الأيسر ومن الممكن أن تساعدك بعض التمارين الخفيفة في تخفيف الألم إذا كان لديك القوة لأدائها ،وعليك الاستمرار بأكل وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم .تناول الفواكه والخضار بنظامك الغذائي سيساعدك في الحفاظ على تغذية صحية ومتوازنة لك وللطفل . تأكدي من استعدادك للولادة بتجهيز حقيبة ولادة أو اتخاذ الترتيبات اللازمة للوصول إلى المشفى إذا كان شريكك في العمل أو غير موجود عندما يتمزق كيس الماء. وجود خطة ولادة ممكن أن تساعدك في حال حصول أحداث غير متوقعة عند الولادة عما كنت قد خططته في توقعاتك. ناقشي مع مسؤول الرعاية الخاص بك ما يجب القيام به عندما تبدأ تقلصات المخاض أو يتمزق كيس الماء ، فمعرفة ما عليكي سوف يبعد عنك الذعر والقلق. ستشعرين في البداية أن طفلك يسقط وبعد ذلك سيصبح الضغط في المنطقة السفلى في حوضك وعلى المثانة بدلاً من تحت الحجاب والقفص الصدري.ويحدث هذا عندما ينزل الطفل إلى الحوض استعداداً لرحلته إلى الخارج وذلك يحدث قبل أسابيع من الولادة في الحمل الأول وقد لا يحدث حتى المخاض في الحمول التالية. ستصبح تقلصات (براكستون هيكس) أقوى وأكثر تكراراً وهو أمر طبيعي فإذا كنت قلقة أو غير متأكدة مما يجب عليكي القيام به اتصلي بالطبيب. قد يخرج mucus plug وكما يشير اسمه مكون من المخاط السميك الذي يغلف عنق الرحم الخاص بك.وقد يخرج كله أو يحدث زيادة في الإفرازات المهبلية .وفي بعض الأحيان يمكن رؤية القليل من الدم فيه وأيضا لا داعي للقلق في هذه الحالة فهذا دليل أن المخاض اقترب. قد تؤدي التقلصات أيضا إلى تمزق كيس الماء وفي الواقع أحيانا يتمزق دون تقلصات وقد ينزل بشكل نقاط قليلة أو تدفق غزير . ودائماً تذكري القاعدة الطبية :لا داع للذعر بل اتصلي بمسؤول الرعاية الصحية الخاص بك أو بطبيبك

 

كيف يبدو الجنين في الأسبوع 37

100838_0747_2 الحمل في الأسبوع 37