كيف يساعد الشاي الأخضر في خسارة الوزن ؟!

0 12

الشاي الأخضر هو المشروب الأكثر صحة على هذا الكوكب , فهو مليء بالمواد المضادة للأكسدة والمواد المختلفة المفيدة للصحة حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون ويساعد على فقدان الوزن .

ولكن كيف يعمل ؟


الشاي الأخضر يحتوي على مواد تساعد على خسارة الدهون

الشاي الأخضر هو أكثر من مجرد كونه ماء ساخن معطر , فالمادة الحيوية في أوراق الشاي تنحل في الماء لتعطينا هذا الشراب الذي عندما تشرب كوب منه تحصل على كمية كبيرة من المواد المفيدة والحيوية ولعل أشهرها هو الكافيين حيث كوب من الشاي الأخضر يحتوي على كافئين أقل بكثير (24-40) ملغ من كوب من القهوة (100-200ملغ) ومع ذلك يبقى له ذلك التأثير الخفيف فهو من المنبهات المعروفة التي ثبت في مساعدتها على حرق الدهون والتحسين في أداء التمارين حسب العديد من الدراسات . ولكن أيضا الشاي الأخضر فيه كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة القوية والتي تدعى كاتيكين وأهمها هي ايبي جالوكاتيكين جالات EGCG .

وهي المادة التي يمكن أن تعزز الاستقلاب ونضع في اعتبارنا أن هذه الفوائد سواء من شرب الشاي الأخضر كمشروب أوأخذ مستخلص الشاي الأخضر كمكمل غذائي .

والخلاصة : الشاي الأخضر يحتوي على المواد الحيوية مثل الكافيين ومادة EGCG والتي يمكن أن يكون لها آثار على عملية الاستقلاب

الشاي الأخضر يساعد على حل الدهون من الخلايا الدهنية

من أجل حرق الدهون يجب أولا تقسيمها في الخلية ثم نقلها لمجرى الدم فالمركبات النشطة في الشاي الأخضر تساعد في هذه العملية من خلال تعزيز دور بعض الهرمونات في حرق الدهون فالمادة الأساسية وهي EGCG تساعد في تثبيط الأنزيم الذي يتخلص من النورايبينفرين .. فعند تثبيط الأنزيم سيزيد النورايبينفرين وهو يرسل كتنبيه من الجهاز العصبي المركزي للخلايا الدهنية لحل الدهون فكمية أكبر منه يعني تنبيه أكثر للخلايا وحل دهون أكبر وأيضا للكافيين يعزز نفس هذا التأثير .. والنتيجة النهائية أن الخلية الدهنية تخسر المزيد من الدهون والتي تتحرر لمجرى الدم وتصبح متاحة للاستخدام كطاقة من قبل الخلايا التي تحتاجها مثل الخلايا العضلية .


072038_1535_2 كيف يساعد الشاي الأخضر في خسارة الوزن ؟!

والخلاصة : المواد في الشاي الأخضر تزيد مستوى الهرمونات التي تجعل الخلايا الدهنية تحطم دهونها وتنطللق لمجرى الدم وتصبح متاحة للاستخدام كطاقة .

الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون وخاصة أثناء ممارسة الرياضة ..

إذا نظرنا إلى أغلبية المنتجات التجارية لفقد الوزن وحرق الدهون فوجود الشاي كأحد المكونات احتمال كبير وذلك لأن الشاي الأخضر أظهر بالدراسات مرارا وتكرارا إنه يزيد حرق الدهون خاصة أثناء ممارسة الرياضة ففي إحدى الدراسات , الرجال الذين شربوا الشاي الأخضر مع التمارين الرياضية حرقوا 17 % من الدهون أكثر من الرجال الذين لم يشربوه وهذه الدراسة تقترح أن الشاي الأخضر يعزز حرق الدهون عند ممارسة الرياضة .

دراسة أخرى استمرت لمدة 8 أسابيع وجدت أن الشاي الأخضر يزيد حرق الدهون في أثناء الرياضة والراحة .

هناك العديد من الدراسات التي تتفق مع هذا فإن الشاي الأخضر يعزز بشكل انتقائي حرق الدهون وهذا يعني انخفاضها في الجسم على المدى الطويل .

072038_1535_3 كيف يساعد الشاي الأخضر في خسارة الوزن ؟!

وخلاصة القول : هناك العديد من الدراسات تبين أن مستخلص الشاي الأخضر يزيد حرق الدهون ويكون التأثير أقوى عند ممارسة الرياضة .

الشاي الأخضر يعزز معدل الاستقلاب ويجعلنا نحرق المزيد من الحريرات خلال ساعة

جسم الإنسان يحرق سعرات حرارية باستمرار حتى في أثناء النوم أو الراحة فخلايانا تقوم بأداء مليارات الوظائف التي تحتاج طاقة والعديد من الدراسات أشارت إلى أن الشاي الأخضر يساعدنا على حرق المزيد من الدهون حتى في وقت الراحة وصلت هذه الزيادة في بعض الدراسات حوالي 3-4 % وبعض الدراسات الأخرى وصلت 8% وبالنسبة لشخص يحرق 2000 سعرة حرارية في اليوم تعني 60-80 سعرة حرارية إضافية وهذا على غرار ما يحدث عند اتباع نظام غذائي عالي البروتين .
072038_1535_4 كيف يساعد الشاي الأخضر في خسارة الوزن ؟!

وعلى الرغم من ذلك فإن معظم الدراسات كانت قصيرة المدة (1-3) أيام ولكن هناك بعض الأدلة بأنه يعزز أيضا الاستقلاب على المدى الطويل , ففي دراسة أجريت على 60 شخص بدين المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر فقدوا 7,3 رطل (3,3 كغ) وخسروا 183 سعرة حرارية إضافية يوميا بعد 3 أشهر

ومع ذلك نضع في اعتبارنا أن ليس كل الدراسات بينت أن الشاي الأخضر يعزز الاستقلاب فهذا التأثير يعتمد على الأشخاص .

وبالخلاصة : العديد من الدراسات بينت أن الشاي الأخضر يعزز عملية الاستقلاب ويساعد على حرق 3-4% إضافية من السعرات الحرارية كل يوم .

الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من السعرات الحرارية التي نأخذها ؟!

طريقة أخرى يساعدنا فيها الشاي الأخضر في خسارة الوزن وهي في تقليل الشهية وهذا من شأنه يجعلنا تلقائيا نقلل السعرات الحراية وبدون أي جهد فالعديد من الدرسات بحثت في تأثير الشاي الأخضر على الشهية ولكن معظمها أظهر آراء متضاربة وهناك أيضا دراسات على الحيوانات أشارت إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من امتصاص الدهون من الأطعمة التي نتناولها ولكنها لم تثبت في البشر .

072038_1535_5 كيف يساعد الشاي الأخضر في خسارة الوزن ؟!

عموما تبين أن تأثير الشاي الأخضر على زيادة حرق السعرات الحرارية وحرق الدهون وليس له أي تأثير ملحوظ على كمية الطعام التي نتناولها خلال اليوم .

فالخلاصة لا يوجد حاليا أي دليل على أن الشاي الأخضر يقلل من السعرات الحرارية عند الناس ولكن بعض الدراسات على الحيوانات أشارت إلى إنه يقلل من امتصاص الدهون في الطعام ولم يتأكد ذلك في البشر .

الشاي الأخضر يساعدك على فقدان الدهون وخاصة تلك الضارة في البطن .

عندما نتحدث عن الفقدان الفعلي للباوندات فتأثير الشاي الأخضر ممكن أن تكون متواضعة نسبيا على الرغم أن هناك العديد من الدراسات التي بينت أن الناس فقدوا وزن ولكن بعض الدراسات أيضا أظهرت أن ليس له أي تأثير , فهناك دراستان ومع التجارب الخاضعة للمراقبة وجدت أن الناس فقدوا وسطيا حوالي 3 رطل (1,3-1,4 كغ) ولكن نضع في اعتبارنا أن ليست كل الدهون متشابهة فهناك الدهون تحت الجلد , وأيضا لدينا الدهون الحشوية التي تكون حول الأعضاء مثل دهن البطن .

هذه الدهون الحشوية هي الضارة والتي تسبب الالتهابات والمقاومة على الأنسولين وكلاهما مرتبط وبقوة بالأمراض الخطيرة مثل الداء السكري نمط II والأمراض القلبية .

العديد من الدراسات التي أظهرت أن الشاي الأخضر له آثار متواضعة على فقدان الدهون ولكن نسبة كبيرة منها أن معظم هذه الدهون هي من الدهون الحشوية الضارة . وهذا يعني يقلل من خطر الأمراض القاتلة والتي تقود إلى حياة أطول وأكثر صحة .


رسالة إلى المنزل ..

على الرغم من أن الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من عملية الاستقلاب وحرق الدهون ولكن الآثار متواضعة عندما نتحدث عن الفقدان الفعلي للوزن ولكن هذه الآثار القليلة تبقى أفضل عندما تقترن مع الأمور الأخرى التي تقلل الوزن مثل حمية عالية البروتين وقليلة السكاكر . وبالطبع لا ننسى أن الشاي الأخضر ليس فقط لفقدان الوزن ولكن له تأثيرات صحية لأسباب أخرى .

https://authoritynutrition.com/green-tea-and-weight-loss/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.