الفيتامين b2 الريبوفلافين :

030917_1840_B21 الفيتامين B2 ماهو ؟ أعراض نقصه , وطرق الوقاية والمعالجة

030917_1840_B22 الفيتامين B2 ماهو ؟ أعراض نقصه , وطرق الوقاية والمعالجةالفيتامين b2 الريبوفلافين هي مادة صفراء متألقة ذوابة بالماء و مقاومة للحرارة و الحموض لكنها تتخرب بالضوء و القلويات ، تصنع تمائم أنزيمي الفلافين وحيد النكليوتيد و الفلافين أدنين ثنائي النكليوتيد (FAD) من الريبوفلافين لتشكل مجموعة ضميمة لأنزيمات هامة في نقل الإلكترون .

يعد الريبوفلافين أساسيا للنمو و تنفس النسج و قد يكون له دور في التكيف مع الضوء و هو ضروري لتحويل البيرودوكسين إلى بيرودوكسال فوسفات .

توجد كميات كبيرة من الريبوفلافين في الكبد و الكلية و خميرة الجعة و الجبن و البيض و الخضار الورقية و يحتوي حليب البقر خمسة أضعاف ما يحتويه حليب الإنسان

.

عوز الريبوفلافين :

يعد عوز الريبوفلافين بمفرده دون وجود عوز في العناصر الأخرى من مجموعة B أمرا نادرا و ينجم عادة عن عدم كفاية الوارد من الريبوفلافين و قد يساهم في ذلك الامتصاص المعيب عند المرضى المصابين بالرتق الصفراوي أو التهاب الكبد و عند أولئك الذين يتلقون البروبنسد أو الفينوثيازين أو مانعات الحمل الفموية كما أن المعالجة الضوئية تخرب الريبوفلافين .

أعراض نقص الفيتامين b2 :

تضمن أعراض و علامات عوز الريبوفلافين تشقق الصوارين و التهاب اللسان التهاب القرنية – التهاب الملتحمة – رهاب الضوء – الدماع – توع واضح بالقرنية – التهاب الجلد الزهمي .

يبدأ تشقق الصوار بشحوب زاويتي الفم يتلوه ترقق و تعطن في الظهارة و تغطى الشقوق السطحية عادة بجلبات صفراء تتطور في زاويتي الفم و قد تمتد بشكل شعاعي ضمن الجلد لمسافات من 1 – 2 سم .

أما في التهاب اللسان فيكون اللسان أملسا و تزول البنية الحليمية و من الشائع حدوث فقر دم سوي الصباغ و الخلايا مع نقص تنسج العظم .

التشخيص نقص الفيتامين b2 :

إن الأعراض و العلامات المصاحبة لعوز الريبوفلافين غير كافية لوضع تشخيص قطعي و تتضمن الاختبارات التشخيصية المفيدة قياس الطرح البولي للريبوفلافين الأقل من 30 مكغ / 24 ساعة و المستويات المتدنية من مرجعة غلوتاتيون الكريات الحمر و هي فلافو بروتين يتطلب FAD .

030917_1840_B23 الفيتامين B2 ماهو ؟ أعراض نقصه , وطرق الوقاية والمعالجة

الوقاية من نقص الفيتامين b2 :

يمكن الوقاية من عوز الريبوفلافين عادة بتناول قوت يحوي كمية كافية من الحليب و البيض و الخضار الورقية و اللحوم الخالية من الدهون .

معالجة نقص الفيتامين b2 :

تتضمن المعالجة إعطاء 3 – 10 ملغ يوميا من الريبوفلافين فإذا لم تحدث استجابة خلال عدة أيام عندها يمكن إعطاء 2 ملغ فمويا في محلول ملحي حقنا عضليا ثلاث مرات يوميا و يجب أن يعطى الطفل أيضا واردا غذائيا متوازنا مع كميات أكبر من المتطلبات العادية من الفيتامين B و لو بشكل مؤقت .

التفاعل مع الأدوية أو الفيتامينات أو المعادن :

مضادات الإحباط – الفينوثيازين – Probenceid تخفف تأثير الفيتامين .

التفاعل مع المواد الأخرى :

التدخين يخفف الامتصاص لذا يجب تناول مكملات الفيتامين .

الكحول تحول دون امتصاص الفيتامين