فوائد الألوفيرا

img

642x361_7_Amazing_Uses_for_Aloe_Vera-300x169 فوائد الألوفيرا

جميعنا يعلم بأن الجل المستخلص من نبات الصبر Aloe vera يستخدم بكثرة لعلاج المشاكل الجلدية و بخاصة في تخفيف الحروق الشمسية و علاج الجروح كما و يشاع استعماله في المنازل بغرض الزينة ، ولكن أغلبنا يجهل الاستخدامات العلاجية الأخرى لهذا النبات ، لذا دعونا في هذا المقال أن نسلط الضوء على بعض من فوائد الألوڤيرا المتنوعة:

1- بديل عن الغسولات الفموية:

وجد بأن خلاصة نبات الصبر يمكن استخدامها كبديل فعال و آمن عن الغسولات الفموية ذات التركيب الكيميائي و ذلك بما تحويه من مكونات طبيعية تتضمن جرعات صحية من فيتامين C الذي يمنع من تشكل الترسبات كما و بإمكانه تخفيف تورمات و نزوف اللثة .

2- خافض لسكر الدم:

يسبب تناول ملعقتين كبيرتين من عصير نبات الصبر يوميا خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى داء السكري من النمط الثاني هذا يعني بأن لنبات الصبر مستقبلاً هاما في علاج السكري و لكن يجب توخي الحذر عند استهلاك عصير الصبر من قبل الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخافضة للسكر حيث يخشى من حدوث انخفاض زائد و خطير لسكر الدم .

3- ملين طبيعي:

يمكن استخدام نبات الصبر لتخفيف الإمساك و لكن بكميات زهيدة لا تتجاوز 0.17 غرام و يمنع تناوله من قبل المرضى المصابين بداء كرون أو بالتهاب الكولون أو البواسير ، يمكن أن يتسبب بتشنجات بطنية شديدة و إسهال.

4- فعال في محاربة سرطان الثدي:

أظهرت الدراسات بأن ال aloe emodin ” أحد مكونات أوراق الصبر ” يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الثدي إلا أن هناك العديد من الدراسات لا تزال جارية لتقديم الأدلة القاطعة.

5- العناية بالبشرة:

يستعمل جل نبات الصبر للحفاظ على البشرة نقية و رطبة و ذلك لأنه يعمل على تخزين الماء ضمن أوراقه ليتكيف مع الظروف القاسية التي ينمو ضمنها و ترتبط جزيئات الماء المخزنة مع مكونات معينة من النبات تدعى بالمعقدات السكرية مما يجعل منه مرطب فعال للبشرة و مسكنا للآلام.

يجدر بنا التنبيه بأنه عليك استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام خلاصة الصبر كخط للعلاج و خاصة في حال تناول أدوية أخرى تجنباً لحدوث أية تداخلات بينها.

المصدر

الفريق الطبي التطوعي

إعداد: سيفان عبدو.

تدقيق: ماريا الحاج موسى.

الكاتب sevan abdo

sevan abdo

مواضيع متعلقة

اترك رداً