تشخيص سرطان الثدي Diagnosis of Breast Cancer

 

أسس التشخيص :

 

  • يزداد معدل الوقوع لدى النساء اللواتي تأخرن بالحمل واللواتي لديهن قصة عائلية لسرطان الثدي اللواتي لديهن قصة شخصية لسرطان الثدي أو بعض نماذج خلل تنسج في الثدي Dysplasia .
  • الموجودات الباكرة هي كتلة وحيدة غير مؤلمة تميل للقساوة ذات حواف غير محددة. ويبدي تصوير الثدي اضطرا بات عندما تكون الكتلة غير مجسوسة .
  • الموجودات التالية هي انكماش الجلد والحلمة واعتلال العقد اللمفية الابطية,وضخامة الثدي واحمراره وتوذمه , كما يصبح مؤلما,وتتثبت الكتلة على الجلد وجدار الصدر.
  • الموجودات النهائية: التقرح واعتدال العقد اللمفية فوق الترقوة و توذم الذراع والنقائل إلى العظام والرئة والكبد والدماغ وغيرها من النقائل البعيدة .

 

القصة المرضية 

التاريخ الحالي

ينبغي أن يتضمن التاريخ المرضي الحالي العناصر التالية :

  • الأعراض الحالية :

 

  1. ورم بالثدي.
  2. آلام بالثدي.
  3. تصريف الحلمة.
  4. ارتداد (تراجع) الحلمة أو الجلد.
  5. ورم او الم بالابط.
  6. ورم بالذراع.
  7. أعراض تشير إلى احتمال انتشار الخلايا السرطانية.
  8. النتائج المشبوهة بشأن فحص الثدي بالأشعة الروتينية.

 

التاريخ السابق

تاريخ مرضي سابق لسرطان الثدي بالتفصيل.

 

التاريخ الإنجابي

  • العمر عند بدء الحيض وحالة الحيض.
  • العمر عند الولادة الأولى.
  • عدد مرات الحمل ، والأطفال والإجهاض والرضاعة الطبيعية ومدتها.
  • العمر في بداية سن اليأس.
  • التاريخ من استخدام الهرمونات بما في ذلك :
    • حبوب منع الحمل (النوع والمدة)
    • العلاج الهرموني البديل (النوع والمدة)

 

التاريخ الأسري

التاريخ العائلي لسرطان الثدي أو أي سرطان آخر ، مع التركيز على السرطانات النسائية .

 

الفحص

 

الفحص البدني (Physical Examination)

الفحص البدي الدقيق المتأني يجب أن يشمل الآتي:

  • أداء الثدي الوظيفي.
  • الوزن والطول ومساحة الجسم السطحية.
  • الفحص العام لأجهزة وأعضاء الجسم.
  • الفحص الموضعي.

 

الفحص الموضعي: ويتضمن العناوين التالية:

 

كتلة الثدي (Breast Mass) من حيث :

الحجمSize
تموضع الكتلة ويحدد بموقع عقارب الساعة والبعد عن حافة الهالة.location (specified by clock position and distance from the edge of the areola)
الشكلshape
القوام (صلبة، كيسية، طرية)consistency
التصاق الورم بالجلد وعضلة الصدر وجدار الصدرfixation to skin, pectoral muscle and chest wall
التعدديةmultiplicity

 

التغيرات الجلدية (Skin Changes) من حيث :

إحمرار من حيث الموضع والمساحةerythema (location and extent)
وذمة من حيث الموضع والمساحةedema (location and extent)
التنقيرdimpling
التسللinfiltration
التقرحulceration
علامة قشرة البرتقالPendu orange

 

تغيرات حلمة الثدي (nipple changes) من حيث :

انكماش الحلمةretraction
إحمرارerythema
تآكل وتقرحerosion and ulceration
إفرازات (يجب تحديد نوعها)discharge (specify)

 

حالة العقد اللمفاوية (Nodal Status) من حيث :

العقد اللمقاوية الإبطية (العدد، الحجم، الموضع، التصاقها بعقد أخرى أو مع الأنسجة التحتية)axillary nodes on both sides (number, size, location and fixation to other nodes

or underlying structures)

العقد اللمفاوية فوق الترقوةsupraclavicular nodes

  

 

التأمل (Inspection)

 

تعري المريضة حتى الخصر وتجلس مقابلة للفاحص الذي يتأمل الثديين من الأمام بينما ترخي المريضة ذراعيها على جانبيها ، و من ثم ترفع ذراعيها فوق رأسها و أخيرا تضع يدها على خصرها. يلاحظ الفاحص خلال مختلف هذه الأوضاع تناظر الثديين و حجمهما وشكلهما ويبحث عن وجود الكتل المرئية ، أو تسطح الثدي في منطقة ما ، شد الجلد ، التثبيت الشاذ للثدي ، انكماش أو تغير محاور الحلمات أو وجود أي وذمة أو احمرار. يطلب من المريضة بعد ذلك أن تمد ذراعيها للأمام وفي وضع الجلوس وان تنحني إلى الأمام ، يتأمل الفاحص خلال ذلك الثديين مرة أخرى حيث أن هذه الوضعية تزيد من إظهار انكماش الجلد.

4-300x247 سرطان الثدي - التشخيص

ثدي مصاب السرطان

 

الجس (Palpation)

 

يبدأ الفحص بجس الثدي السليم ثم جس الثدي المصاب، يجس الفاحص الثدي  بلطف، تمد الأصابع خلف الحافة الخلفية للعضلة الصدرية الكبيرة للبحث عن أي ضخامة للعقد البلغمية الصدرية، وأفضل طريقة لإكمال جس الثدي تجرى عندما تأخذ المريضة وضع  الاضطجاع الظهري مع سند كل من الكفتين بوسادة صغيرة وعند رفع الذراعين ووضع اليدين خلف الرأس ينتشر الثديان فوق جدار الصدر ، ويطلب من المريضة أن تشـير إلى المـكان الذي تشعر فيه بشذوذ ما، و تفحص هذه المنطقة أولا ثم يفحص كل ربع من الثدي دوريا بأجراء جس دقيق بين الأصابع وجدار الصدر الواقع تحته .

 

يكرر الجس مرة أخرى بعد الطلب من المريضة أن ترخي ذراعيها إلى جانبيها ، ثم تجس العقد اللمفية  الابطية ، القمية المركزية و تحت لوح الكتف بينما تسند الذراع لإرخاء عضلات الحفرة الابطية، وأفضل طريقة لجس العقد فوق الترقوة هي الوقوف خلف المريضة، وعند جس كتلة ما ، تسجل معلومات دقيقة حول موقعها ، حجمها (مقدرا بالقطر)، قوامها ، مدى انفصالها عن بقية الأنسجة، ومن المهم بشكل خاص تحديد ما إذا كانت الكتلة ملساء أو شئذة أو عقدية و ما إذا كانت مفصولة عن نسيج الثدي المحيط بها أو منغرسة فيه. يتم تحري التصاق الجلد بالكتلة بوساطة محاولة لقط الجلد بالإصبع  ورفعه فوقها. أما التثبيت على جدار الصــدر فيقدر بتقدير حركية الكتلة أولا بحالة كون العضـلات الصدرية بحالة ارتخاء ثم بحالة تقلص عند الطلب من المريضة أن تضع يدها على الخصـر مع الضغط.

 

أما إذا كانت المريضة تشكو من خروج مفرزات من الحلمة ، تجرى محاولة لإخراج مثل هذه المفرزات لتحديد ما إذا كانت ناجمة عن واحدة أو عدة من الأقنية و لتحري وجود الدم فيها يطبق ضغط على حواف الهالة بالأصابع و تجس لتحري وجود قناة متوسعة أو عقيدة و لملاحظة إمكانية خروج المفرزات إذا لم تنجح هذه المناورة بإخراج المفرزات يلتقط نسيج الثدي تحت الحلمة مباشرة ويضغط بلطف .

 

4-1-300x245 سرطان الثدي - التشخيص

خروح الدم من حلمة الثدي

تفحص المفرزات لتحري وجود الدم فيها بأخذ لطاخة لإجراء الفحص الخلوي وفي حال كون  هذه المفرزات صادرة عن قناة واحدة تسجل ملاحظة حول موضع هذه القناة وفيما إذا كانت الفوهة التي تنفتح فيها على الحلمة متوسعة أم لا .

 

إعداد: لافا عبدالله

الفريق الطبي التطوعي