حمية العصائر هل تساعد في تخفيف الوزن ؟

0 23

العصير هو طريقة سهلة للحصول على المواد الغذائية الموجوة بالفواكه والخضراوات , كما يعتبره الكثير من الناس أنه طريقة مفيدة في إنقاص الوزن .

في هذه المقالة سوف نعرف ما إذا كان العصير يساعد فعلاً في إنقاص الوزن .

مواضيع متعلقة

الإقياء والغثيان

التعرق الليلي

080138_0828_2 حمية العصائر هل تساعد في تخفيف الوزن ؟

ما هو العصير ؟

هو السائل المستخرج من الفواكه والخضار ولا يحتوي على أي قشر أو بذور أو لب الثمار
كما أنه يحتوي على بعض المواد الغذائية و مضادات الأكسدة ولكن من دون الألياف الموجودة في الفواكه والخضار الكاملة .

إن جسم الإنسان قادر على التخلص من السموم من تلقاء نفسه من خلال الكبد والكلى فإن استخدام العصير كوسيلة لذلك ليس بالأمر المهم .

حمية العصائر :

080138_0828_3 حمية العصائر هل تساعد في تخفيف الوزن ؟
يوجد الكثير من العصائر التي يمكن تناولها خلال فترة الحميّة حيث يستبدل الأشخاص وجباتهم بعصير الفواكه والخضار فيمتنعون عن تناول الطعام الصلب و يلجؤون لتناول كمية كبيرة من العصير الذي يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية بعضهم يبقى على هذه الحمية عدة أيام و البعض يلتزم بها لعدة أسابيع .
للأسف فإن فعالية العصائر الطبيعية لفقدان الوزن ليست وسيلة مدروسة بشكل جيد إلا انه الكثير من الناس يعتقدون ذلك .

العصير يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحراريّة :

لكي يستطيع الشخص أن ينقص من وزنه يجب أن يحصل على كميات أقل من السعرات الحرارية , _يحرق سعرات حرارية أكثر من التي يحصل عليها _,معظم العصائر الطبيعية التي يتناولها متبعون هذه الحمية تتكون من حوالي (600 _ 1000 سعرة حرارية ) في يوم واحد لذلك تؤدي إلى فقدان الوزن على الأقل في المدى القصير .

080138_0828_4 حمية العصائر هل تساعد في تخفيف الوزن ؟سعرات حرارية أقل فقدان الوزن بشكل أسرع استعادة الوزن بسرعة عند عند عودة الشخص لتناول طعامه بشكل طبيعي

تأثير العصير على الاستقلاب ( الأيض ) :


النقص الحاد في السعرات الحرارية التي تسببها حمية العصائر لها تأثير على عملية الاستقلاب في الجسم حيث تحتوي هذه الحمية على كمية محدودة من البروتين مما يؤدي إلى انخفاض كتلة العضلات , إن الأشخاص الذين يملكون نسبة عضلات أعلى بالنسبة لنسبة الدهون نجد عملية الاستقلاب ( الأيض ) لديهم أسرع فالخلايا العضلية تحتاج مزيد من الطاقة للحفاظ عليها .
وبالتالي فإن اتباعك لهكذا نوع من الانظمة سينتج عنه زيادة الايض البروتيني والهدم للعضلات لاجل توفير الطاقة للجسم . وانخفاض كتلة العضلات لديك تعني بالتأكيد عمليات تمثيل غذائي أبطأ ، وبهذا بعد الحصول على نسبة عضلات أقل وعمليات أيض أبطأ بالتأكيد ستكون النتيجة  سهولة تخزين الدهون في جسمك وتراكمها وزيادة وزنك عما كان عليه سابقاً

080138_0828_5 حمية العصائر هل تساعد في تخفيف الوزن ؟

.
حمية العصائر والشبع ( الامتلاء )

إن الأطعمة الصلبة تشعر بالشبع والامتلاء أكثر من العصائر

ففي إحدى الدراسات :
تم إعطاء 20 شخص بالغ ذو وزن طبيعي و 20 شخص بالغ لديهم زياد في الوزن 300 سعر حرارية
فبعضهم تم إعطاؤه التفاح وبعضهم عصير التفاح
مع وجبة خفيفة لكليهما
فإن أولئك الذين شربوا عصير التفاح كانوا أقل شبع من الذين أكلوا التفاحة و بذلك فإن الطعمة الصلبة أكثر ملء لأنها تحتوي على الألياف والبروتين التي تعتبر عناصر غذائية مهمة
فإن الألياف لديها قدرة على تقليل الشهية لأنها تبطئ إفراغ المعدة وبالتالي زيادة وقت عملية الهضم كما أن البروتين ضروري لتنظيم الشهية .

080138_0828_6 حمية العصائر هل تساعد في تخفيف الوزن ؟
حمية العصائر ضارة بالصحة !

إن تناول العصير لعدة أيام متتالية يعتبر آمن ولا يضر بالصحة ولكن ! حمية العصائر والتي قد تستمر لفتر طويلة سوف تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان .

غياب الألياف :

تعبر الفواكه والخضراوات مصدر مهم للألياف ولكن في عملية العصير يتم إزالة الألياف التي تعتبر جزء أساسي عند اتباع نظام غذئي صحي لأنه مهم لعملية الهضم حيث يحافظ على البكتريا المفيدة في الأمعاء ويقلل الإمساك عند بعض الأشخاص .
بالإضافة لذلك فإنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة .
وبذلك فإن العصير يحد بشكل كبير من تناول الألياف مما يؤدي إلى عواقب صحية سيئة .

نقص المواد الغذائية

● يحتاج الإنسان المتبع لهذا النظام الغذائي إلى بعض العناصر الغذائية الموجودة في المنتجات الحيوانية مثل : الكالسيوم , فيتامين د , الحديد , الزنك و فيتامين B12 وإن نقص مثل هذه العناصر يؤدي إلى هشاشة العظام وفقر الدم .

● انخفاض أحماض اوميغا 3 الدهنية في العصائر وهي دهون صحية تحارب الالتهاب وتسهم في صحة الدماغ والقلب .
● انخفاض نسبة الدهون الضرورية لامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A, D, E ,K

080138_0828_7 حمية العصائر هل تساعد في تخفيف الوزن ؟


زيادة خطر العدوى :

عند اتباع حمية العصائر لفترة طويلة فإن ذلك سيؤثر بشكل سلبي على جهاز المناعة و يزيد من خطورة العدوى بسبب كمية البروتين المحدودة ونقص المواد الغذائية الهامة .
و عندما يتعرض الجهاز المناعي للخطر، قد تصاب بأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا بسهولة أكبر. قد يستغرق جسمك أيضا وقتا أطول لشفاء الجروح

التعب والضعف :
من الآثار الجانبة السلبية لاتباع حمية العصير حيث تحدث هذه الأعراض بسبب انخفاض السعرات الحرارية .

انخفاض كتلة العضلات :
قد يؤدي الحد الأدنى من البروتين إلى انخفاض في كتلة العضلات وهذا يعني حرق سعرات حرارية أقل ويكون عندها
صعوبة أكثر في الحفاظ على فقدان الوزن .

 

080138_0828_8 حمية العصائر هل تساعد في تخفيف الوزن ؟أخيراً: العصير آمن بشكل عام، ولكن اتباع نظام غذائي للعصير فقط لفترة طويلة قد يكون له تأثير سلبي على صحتك .

 

هل يساعد العصير على فقدان الوزن ؟

لاتوجد أي بحوث رسمية تؤكد ان العصير يساعد على فقدان الوزن و اعتماداً على الأدلة القصصية فمن الواضح أن العصير يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل سريع خلال فترة قصيرة خصوصاً عندما يحتوي النظام الغذائي على كميات قليلة جداً من السعرات الحراريَة ولكن هذا يؤدي إلى آثار سلبية على الصحة وتحديداً عندما يتم اتباع هذا النظام لعدة أيام متتالية
يعد من الصعب جداً التقيد بهذا النظام كما أن معظم الأشخاص الذين قاموا باتباعه استعادوا وزنهم بسرعة بعد عودتهم لتناول الطعام بشكل طبيعي

قد تكون حمية العصائر طريقة سريعة لإنقاص الوزن وكن يبدو أن عواقبه الصحية تفوق فوائده , يفضل اتباع النظام الغذائي الذي يشمل على جميع الأطعمة مع سعرات حرارية أقل وذلك للحفاظ على صحة جسمك بشكل جيد .

 


المرجع :
https://authoritynutrition.com/can-juicing-help-you-lose-weight/

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.