حاصرات الكاربوهيدرات , الخيار الجديد لإنقاص الوزن

0 112

حاصرات الكاربوهيدرات هي نوع من المكملات الغذائية المساعدة في الحمية ولكنها تعمل بشكل مختلف عن غيرها من حبوب انقاص الوزن الموجودة في الأسواق.

على مايبدو بأنها تمنع الكربوهيدرات من الهضم

لكن هل حقا هي مفيدة؟؟

هذا استعراض مفصل عن حاصرات الكاربوهيدرات وتأثيراتها على صحتك والوزن.

تساعد حاصرات الكاربوهيدرات او ماتعرف بحاصرات النشاء في منع الانزيمات اللازمة لهضم بعض الكربوهيدرات.

بعض الأنواع تباع كمكملات في فقدان الوزن وهي مصنوعه من مجموعة مركبات تسمى مثبطات الفا اميلاز،وعادة ماتستخلص هذه المركبات من الفاصولياء ويشار اليها باستخلاص phaselous vulgaris او مستخلص الفاصولياء البيضاء والبعض الآخر يأتي في شكل أدوية وصفة طبيه تسمى alpha glucosidase inhibitores AGIs والتي تستخدم لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر النوع الثاني.

في،هذه المقاله فإن مصطلح حاصرات الكاربوهيدرات يشير الى المكملات الغذائية التي،تحوي مستخلص الفاصولياء.

كيف تعمل حاصرات الكاربوهيدرات ؟

تقسم الكاربوهيدرات القابله للهضم إلى مجموعتين رئيسيتين:

الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات المعقدة

توجد الكربوهيدرات البسيطة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه ومنتجات الالبان،كما توجد في الاطعمة المصنعة مثل المشروبات الغازية والحلويات

توجد الكربوهيدرات المعقدة في الاطعمة مثل المعكرونة و الخبز والارز والخضروات النشوية مثل البطاطا.

تتكون الكربوهيدرات المعقدة من العديد من الكربوهيدرات البسيطة المرتبطة مع بعضها بسلاسل والتي،تتحطم بواسطة انزيمات ليتم امتصاصها.

حاصرات الكاربوهيدرات تحوي مواد تثبط بعض الانزيمات التي تحطم الكربوهيدرات المعقدة ، ونتيجة لذلك تعبر للامعاء الغليظة دون ان تحطم او تمتص وبالتالي لاتسهم بأي سعرات حرارية او زيادة في نسبة سكر الدم.

*حاصرات الكاربوهيدرات يمكن ان تساهم في في خفض الوزن :

كيف تؤثر حاصرات الكايبوهيدرات ؟؟

تمنع فقط جزء من الكربوهيدرات التي تتناولها من الهضم ، في احسن الاحوال انها تحصر عمل 50-65% من انزيمات الكربوهيدرات الهضمية.

من المهم ملاحظة أن تثبيط هذه الانزيمات لا يعني بالضرورة أن نفس نسبه هذه الكربوهيدرات سيتم حصرها.

وفي احدى الدراسات التي تناولت حاصرات قوية للكاربوهيدرات والتي يمكن ان تثبط 97% من الانزيمات ، لكنها ثبطت فقط 7% و ذلك لان الحاصرات لا تمنع مباشرة امتصاص الكربوهيدرات وانما تزيد ببساطة من مقدار الوقت الذي تستغرقه الانزيمات لهضمها.على الرغم من ان الكربوهيدرات المعقدة المتأثرة بالحاصرات لا تشكل سوى جزء من معظم الوجبات.

بالنسبة للاشخاص فإن،انقاص الوزن بعد تناول الاطعمة المصنعة فهي مشكلة أكبر لان السكريات المضافه هي عادة بسيطة مثل السكروز والغلوكوز او الفركتوز وهي لا تتأثر بالحاصرات.

ماذا يقول الدليل؟؟

اظهرت الدراسات ان حاصرات الكاربوهيدرات يمكن ان تساعد على فقدان وزن قد يصل الى2-9 رطل اي 0.95-4 كغ من الوزن في حين أن البعض الاخر لا تظهر اي تأثير.

حاصرات الكاربوهيدرات قد تقلل الشهيه ؟

بالاضافه الى حصرها لهضم الكربوهيدرات فإنها،تؤثر على بعض الهرمونات المشاركة في الشعور بالجوع والشبع ، يمكن ان تبطئ افراغ المعدة بعد الوجبات.

قد يكون احد اسباب هذا التأثير هو ان الفول يحوي على phytohaemagglutinin المركب الذي يزيد من مستويات الهرمونات المشاركة في الشعور بالشبع.

في دراسة واحدة اجريت على الفئران التي اعطيت هذا المركب وجدو انخفاض كبير في تناول الطعام بنسبة تصل ل25-90% واستمر التاثير لبضعة ايام ، في اليوم الثامن عادت الفئران تماما كما كانت من قبل،بمجرد التوقف عن تناول الحاصرات واكلت بنسبة تصل الى اكثر من 50% من ذي قبل للتعويض،وعادت الى الاوزان السابقه.

هذا التأثير لم يتم بحثه جيدا عند البشر ولكن احدى الدراسات الحديثة توصلت الى ان،مستخلص الفول المركز يقلل من الشعور بالجوع عن طريق خفض مستويات،هرمون الجوع ghrelin.

قد تساعد الكربوهيدرات في السيطرة على مستوى سكر الدم ؟

تبطئ او تمنع عملية،هضم الكربوهيدرات المعقدة،وبالتالي تخفض،مستويات السكر في الدم وينطبق،ذلك على نسبة الكربوهيدرات التي تتأثر فعلا من،حاصرات الكاربوهيدرات.

ويعتقد بان الحاصرات تؤثر على بعض الهرمونات المشاركة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

حاصرات الكربوهيدرات يمكن ان تفيد في،مقاومة النشاء:

تزيد من كمية النشاء المقاوموفي الامعاء الغليظة وذلك لانها تقلل من،كمية الكربوهيدرات الممتصه من الامعاء الدقيقه و بالتالي زيادة النشاء الذي يصل للامعاء الغليظة. و بشكل مشابه للالياف فان النشاء المقاوم في الطعام لا يمكن هضمه من قبل الانزيمات في الامعاء الدقيقه. وهي موجودة في الاطعمة مثل البطاطا والموز غير الناضج و البقول وبعض الحبوب الكاملة.

عندما تمر النشاء المقاومة الى الامعاء الغليظة فإن بكتيريا الامعاء تخمرها وتطلق الغازات و الاحماض الدهنية المفيدة قصيرة السلسلة.

هل حاصرات الكربوهيدرات آمنة ؟؟

عادة تكون امنة ولكن بعد التاكد من شرائها من مصادر موثوقه بحيث يتطابق محتويات الملصق مع محتويات العبوة ، وعند التخمر والغازات التي تطلقها البكتيريا يمكن ان يؤدي الى عدد من الاثار الجانبية مثل الاسهال والنفخة والتشنج. هذه الاثار عادة غير شديدة وتذهب مع مرور الوقت،ولكن قد تكون كافية لدى البعض لايقاف تناول الحاصرات.

بالاضافة لذلك يجب على الاشخاص المصابين بمرض السكر ويتناولون الانسولين التحدث مع الطبيب قبل اخذ الحاصرات لان هناك فرصه يمكن ان تسبب انخفاض في سكر الدم اذا لم يتم تعديل جرعة الانسولين.

هل يجب تناول حاصرات الكاربوهيدرات؟ حاصرات الكاربوهيدرات هي،مكملات،وليست بديل عن نمط حياة صحي. ولايزال من الضروري اتباع نظام،غذائي صحي وممارسة الرياضة من،اجل،تحقيق نتائج دائمة

….

…..

……

شيماء الهاشمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.