تصنيف البروتينات الشحمية

Classification of Lipoproteins

يتم تصنيف البروتينات الشحمية بناءاً على كثافتها والتي تتوضح عند فصلها باستعمال التنبيذ الفائق، تزداد الكثافة بدءاً من الدقائق الكيلوسية (CM، ذات الكثافة الأخفض)، مروراً بالبروتينات الشحمية ذات الكثافة المنخفضة جداً (VLDL)، فالبروتينات ذات الكثافة المتوسطة (IDL)، البروتينات الشحمية ذات الكثافة ا لمنخفضة (LDL)، ومن ثم البروتينات الشحمية عالية الكثافة (HDL) يمكن فصل HDL اعتماداً على الكثافة إلى تحت نوعين (نمطين) مختلفين استقلابياً لـ IDL هي: (LDL III, LDL II, LDL I) ذات الكثافات المتزايدة على التوالي. تتواجد في الحالة الطبيعية IDL في مجرى الدم بكميات صغيرة فقط، ولكن يمكن لها أن تتراكم في اضطرابات استقلاب البروتينات الشحمية المرضية. تم توضيح التصنيف في (الشكل 3)، وأيضاً المحتوى التقريبي من الدسم وأبوليبوبروتين (صميم البروتين للبروتين الشحمي) موضح في (الشكل 4).

مع ذلك فإنه من المهم إدراك أن تركيب البروتينات الشحمية الجائلة ليست في حالة ثابتة وإنما في حالة متغيرة وبتبادل مستمر للمكونات بين الأنواع المختلفة.

الوظائف الرئيسية ملخصة في (الشكل 3-) وقد تمت مناقشتها بتفصيل أكبر في القسم الثاني. إن البروتين الشحمي A Lipoprotein (a)، أو اختصاراً LP(a)، عبارة عن بروتين شحمي غير نموذجي ذو وظيفة غير معروفة، وهو أكبر وأكثف من LDL، إلا أنه يملك نفس التركيب فيما عدا أنه يحتوي ـ بالإضافة ـ جزئ واحد من صميم البروتين الشحمي A apo (a) لكل جزيء من صميم البروتين الشحمي ب ـ 100 (apo B-100).

يُظهر apo(a) تنادد (تناظر) كبير مع مولد البلاسمين Plasminogen، يتنوع تركيز Lp(a) في البلاسما كثيراً بين الأفراد، حيث يتراوح من 0 حتى 100 مغ/ل.

يبدو أن تركيز LP(a) المرتفع يشكل عامل خطورة مستقل للمرض القلبي الإكليلي CHD. العلاجات الدوائية التقليدية والتي تخفض LDL تملك تأثير ضئيل على تركيز LP(a).

021517_2046_1 تصنيف البروتينات الشحمية

الصميم البروتيني

الوظيفة

A-I

يفعّل LCAT

هيكلي في (HDL)

A-II

يثبط HIGL في التركيز العالي

هيكلي في (HDL)

B-100

هيكلي في (LDL وVLDL )

ربط مستقل

B-48

هيكلي (في الدقائق الكيلوسية)

C II

الشكل 1: مخطط يظهر تركيب جزيئة بروتين شحمي، ثم إزالة مقطع لكشف المركز غير القطبي لكل من إستر الكولسترول والشحم الثلاثي محاطاً بشحم فوسفوري والصميم البروتيني

منشط LPL

C III

يثبط LPL

يثبط تصفية CM وبقايا جزيئات VLDL

E

ربط LDL وسمتقبلات البقايا

((الشكل 2: وظائف الصميم البروتيني الأساسية، تم شرح الاختصارات في النص))

البروتين الشحمي

تصنيف وخصائص البروتينات الشحمية

الكثافة (غ/مل)

القطر الوسطي (nm)

الحركية عند التثفيل الكهربائي

المصدر

الوظيفة الرئيسية

CM

0.95 >

500

تبقى عن المنشأ

الأمعاء

نقل الشحوم الثلاثية ذات المصدر الخارجي

VLDL

1.006-0.96

43

Pre-B

الكبد

نقل الشحوم الثلاثية ذات المصدر الداخلي

IDL

1.019-1.007

27

broad B

تقويض VLDL

طلائع IDL

LDL

1.063-1.02

22

B

تقويض VLDL عبر IDL

نقل الكولسترول

HDL

1.21-1.0064

8

A

الكبد، الأمعاء، تقويض CM و VLDL

النقل العكسي للكولسترول

((شكل 3-14: تصنيف وخصائص البروتينات الشحمية))

021517_2046_2 تصنيف البروتينات الشحمية

((الشكل 4: تركيب البروتينات الشحمية، بالرغم من أن التركيب متشابه في كل صنف، إلا أن الجزيئات مختلفة الخواص، لذا النسب المئوية المعطاة هي نسب تقريبية. إن الأشكال التي تُظهر HDL هي لـ: HDL3، حيث أن HDL2 يحتوي بروتين أقل ودسم أكثر. كما تم توضيح أبو البروتينات الشحمية الرئيسية فقط))