المرض القلبي:

إن المرض القلبي مرض شائع وهو منهك لملايين المرضى في كل عام .

على أية حال يبقى الحصول على التشخيص الدقيق في الوقت المناسب صعباً.كما أن القصة السريرية للمريض ونتائج الفحوص المخبرية والشعاعيةلا تعطينا معلومات كافية خاصة لأولئك المرضى الذين يحضرون بألم صدري.إن التشخيص الباكر والدقيق لهؤلاء المرضى سوف يُحسن التنبؤ بالمرض ونوعية الحياة,وينقص أخطار تطور المشاكل القلبية والصحية .

إن قضايا التعويض والعناية حفزت الاهتمام في تطوير العلامات التشخيصيةالجديدة للمريض الذي ستميّز المرضى الذين يحتاجون إجراءات أخرى. مثل تطعيم المجازة الإكليلية الشريانية, أو المعالجة بحالات الخثرة.

لذا فإن اختيار العلامات القلبية الملائمة التي تزودنا بالمؤشرات المفيدة سريرياًوالفعالة لوظيفة العضلة القلبية حاسمة( حرجة ).

أعراض المرض القلبي:

إن المرضى القلبيين غالباً ما يكونون بدون أعراض حتى مرحلة متأخرة.لكن أكثر الأعراض تواتراً لديهم هي: الزلة – الألم الصدري- الخناق – الغشي – الإعياء- الوذمة .

  • الزلة ( ضيق التنفس ):
  • DYSPNOEA

يمكن تعريف الزلة شعور مفرط بالجهد التنفسي . قد يكون الإحساس بالزلة ناجماً عن مصدرين رئيسيين: المستقبلات الحساسة للتمطط والانكماش أو التفريغ في القفص الصدري والرئتين , والمستقبلات الكيميائية في الأبهر والشريانين السباتيين وفي المادة الشبكية للبصلة والتي تكون حساسة لنقص الأكسجين أو فـرط ثانـي أوكسيد الكربون أو تغيرات PH. ولا تعرف الأهمية النسـبية لهذه المـصادرالصدرية والمركزية للزلة , لكن الدراسات التجريبية توحي بأن المنبهات الناشئة من مستقبلات في العضلات التنفسية نفسها هي السبب الرئيسي المباشرللزلة. حتى عند عدم وجود زيادة في الحركات التنفسية يمكن أن تنجم الزلةعن مرض في القصبات أو الرئتين أو الجنبة أو القفص الصدري أو عن قصور القلي أو عن زيادة الطلب المركزي على التنفس أو حتى استجابة طبيعية خلال التمرين.

تنجم الزلة في قصور القلب عند زيادة قساوة الرئتين بسبب احتقانهما بالدم في حالات الداء التاجي أو قصور البطين الأيسروتتحرض الزلة هنا بالجهد وتتفرج بالراحة,لكنها تتأثر أيضا ً بالوضعة: فعندما يستلقي المريض على ظهره, تزيد تأثـيرات الجاذبية الاحتقان الرئوي , وهذا ما يقود إلى زلة ناجمة عن الاسـتـلقـاء ( الزلة الاضطجاعية) ويمكن أن تؤدي هجمة عنيفة من ضيق التنفس أحيانا ً إلى إيقاظ المريض من نومه ( الزلة الليلية الانتيابية وهي تترافق مع ارتفاع الضغط الأذيني الأيسر مهما كان سببه حيث يحول ذلك دون عودة ما يكفيمن الدم إلى الرئتين إلى الجهة اليسرى من القلب . وغالباً ما تُدعى الهجمات باسم ( الربو القلبي) , لأن الو ذمة الرئوية قد تؤدي إلى انسداد المسالك الهوائيةوظهور وزيز سريري شبيه بالربو . كما أن النفث الدموي أيضاً شائع.

 

 

 

  • الـزّراق :
  • CYANOSIS

يِعرف بأنه تلوّن في الجلد أو الأغشية المخاطية. يظهر الزّراق عند وجود زيادة في الهيموغلوبين غير المشبع أو وجود بعض الهيموغلوبينات الشاذة. ويندر أن يؤدي الهيموغلوبين غير المشبع إلى الزّراق مالم يتجاوز مقداره نحو 5غ/100مل ( %30 من المقدار الإجمالي للهيموغلوبين في الشعيرات ) .

يمكن تصنيف الزّراق حسب سببه:

  1. الزّراق المحيطي:ينجم عن نقص الجريان الدموي الشعري وله نمطان:
    1. الزراق الناجم عن نقص النتاج القلبي ( التضيق التاجي ).
    2. الزراق الناجم عن تضيق الأوعية ( البرد).
  2. الزّراق المركزي: يكون هناك فرط في الهيموغلوبين غير المشبع في الدم

    المغادر للأبهرفي هذا الشكل وهناك أنماط من الزراق المركزي .

    1. الزُراق الناجم عن نقص أكسجة الدم في الرئتين
    2. الزُراق الناجم عن تحويله للدم من الأيمن للأيسر تتجاوز الرئتين من خلال

    عيب (فتحه) حاجزي في القلب (كما في رباعي فالوب).

    1. الزُراق الناجم عن زيادة مطلقة في الهيموغلوبين غير المشبع كما يحدث في كثرة الحمر الأولية

     

     

  • الذبحة الصدرية :
  • ANGINA PECTORIS

هي العرض الأكثر شيوعاً للمرض القلبي الإفقاري . وهي بالتعريف طبيعة خانقة يشعر بها المريض في الصدر عند منتصف القص أو عبره عموماً ، وغالباً ما ينتشر هذا الألم إلى إحدى الذراعين أوكليهما, وينتشر بدرجة أقل شيوعاً إلى الرقبة أو الفك , وإلى الشرسوف أو الظهر أحياناً . وإن الألم في معظم الأحيان ناجم عن نقص الأكسجة للعضلة القلبية لعدم كفاية الجريان الدموي الإكليلي .

وتحدث الذبحة الصدرية في الظروف التالية :

  1. الذبحة الجهدية : يختفي الألم عادةً بعد عودة دقائق من الراحة أو الاسترخاء . يمكن أن يوصف الألم شبيه بالرباط الشاد أو بالإحساس بعصر أو ضغط .
  2. الذبحة على الراحة ( الذبحة غير المستقرة ): يدوم مدة أطول , وهو يحدث عند

وجود تضيق شديد في خثرة متأرجحة تغير كمية الجريان الدموي الإكليلي.

  1. احتشاء العضلة القلبية : ينجم عادةً عن انسداد شريان إكليلي رئيسي , ويمكن أن يظهر الألم ويستمر خلال الراحة .
  • الخفقان :
  • PALPITATION

يدل هذا المصطلح على أن المريض يدرك أو يشعر بضربات قلبه . وقد تكون عدة عوامل مسؤولة منها زيادة قوة التقلّص وزيادة سرعة القلب وعدم الانتظام . الأكثر شيوعاً وهو عدم الانتظام ( اللانظميات) حيث يشعر بالخفقان كضربات شاذة ,فالمريض يشـعر بضربة فائقةقوية إضافية تتوافق مع الضربة السـوية العلية بعد الضربة المنتبذة ,وتكـون هذه مشـتدة,لأن التوقف بعد الضربة المنتبذة يسمح بامتلاء قلبي أكبر خلال الانبساط ومن ثم حجم ضربة أكبر.

  • الغشي :
  • SYNCOPE\PRESYNCOPE

يعد الغشي الوضعة البسيط أو الإغماء السبب الأكثر شيوعاً لفقد الوعي العابر المفاجئ وليس نتيجة لمرض خطير . أما أهم الأسباب المؤهبة تشتمل على نقص عابر في الجريان الدموي والحالات التي تحرض المنعكسات الوعائية المبهمة كالألم والخـوف والصدمة الانفعالية وغالباً تكون مصحوبة بـ : الدوام والغثيان والتعرق,طنين في الأذنين, شـعور بالتعـرق وتثاؤب. إن فقدان الوعي الناشئ عن مشكلة قلبية يكون مفاجئاً وعابراً, وهو ينجم عن اضطراب في نظم القلب, حيث يحدث تباطؤ في دقات القلب دون سابق إنذار.

وهذا المريض الفاقد للوعي الذي حدث لديه تباطؤ أو غياب للنبض سوف يعود خلال ثوان ٍقليلة لوعيه دون حدوث أية آثار ( في أغلب الأحيان) .

 

 

 

 

 

  • التعب:
  • FATIGUE

إن التعب من الأعراض القلبية الشائعة لكن غير النوعية, وهو نتيجة نقص الإرواء الدماغي والمحيطي ونقص الأكسجة في الدم بشكل عام.

  • الوذمة:
  • OEDEMA

قد يعاني المريض من تورم في الكاحلين أو القدمين وذلك لدى المريض السائر(متحرك) وذلك بسبب الجاذبية, وعند العجز (الوسادة العجزية) والمنطقة القطنية والأعضاء التناسلية وظهر الكاحلين والفخذين في المرضى الذين يجلسون قائمين في السرير. وقد تكون الوذمة المرتبطة بأمراض القلب غائبة في الصباح وتدريجياً تصبح أسوأ خلال اليوم.

  • السعال:
  • COUGH

قد يكون الشكوى الرئيسية في بعض المرضى الذين يعانون من احتقان رئوي. وهذا السعال غير المنتج يميز هؤلاء المرضى عن أولئك المصابين بأمراض رئوية معدية. كما أن النفث الدموي يحدث في قصور القلب وهو شائع خصوصاً في مرضى التضيق التاجي.

التبول الليلي هو أيضاً شائع في مرضى القصور القلبي, فقدان الشهية وفقدان الوزن يرى في مرضى القصور القلبي المتقدم لكنها خفيفة أو نادرة في المراحل الباكرة من القصور.

 

TABLE (1) Symptoms of Heart Disease

Unusual Symptoms

Common Symptoms

Cough

Dyspnea

Abdominal Pain

Syncope

Hemoptysis

Pain

Headache

Palpitations

Sweating

Cyanosis

Vision and speech disturbances

Fatigue

Weakness of extremities

Edema

weight loss

 

Vomiting/Nausea