الفيتامين C ماهو ؟ أعراض عوزه , وطرق الوقاية والمعالجة

0 138

الفيتامين c حمض الأسكوربيك هو عامل مرجع فعال يعمل في عدد من الجمل الأنزيمية فعلى سبيل المثال يمكن إعطاء حمض الأسكوربيك لتصحيح فرط تيروزين الدم العابر عند الولدان وهي حالة شائعة نسبيا بين الرضع ذوي وزن الولادة المنخفض و يمكن مصادفتها بشك أقل شيوعا عند المولودين بتمام الحمل الذين يتناولون حميا غنية بالبروتين ، كذلك فان حمض الأسكوربيك ضروري لتحويل حمض الفوليك و المركبات المرتبطة لذا فقد يكون العوز عاملا في بعض حالات فقر الدم ذو الخلايا العرطلة و ربما يكون الدور الرئيسي لحمض الأسكوربيك هو في تشكيله للكولاجين الطبيعي و تعزى الاضطرابات الحادثة في بنية الكولاجين نتيجة عوز حمض الأسكوربيك في جزء منها إلى الفشل في دمج الهيدروكسي برولين و البرولين ضمن الكولاجين و إن العيب الحاصل في الكولاجين مسؤول عن التظاهرات الاستقلابية و السريرية لعوز الفيتامين .

Vitamin-C-285x300 الفيتامين C ماهو ؟ أعراض عوزه , وطرق الوقاية والمعالجة

يولد الرضيع بمخزون كاف من الفيتامين C إذا كان وارد الأم من حمض الأسكوربيك كافيا و يكون المحتوى المصلي من الأسكوربيك في دم الحبل السري أكبر ب 2 – 4 مرات من محتواه في مصل الأم و يحتوي حليب الثدي لدى الأم التي عندها كفاية من الفيتامين C على كمية كافية من الفيتامين C و كذلك الأمر بالنسبة لجميع لمستحضرات التركيبية لحليب الرضع و ربما كان نقص الوارد من الفيتامين C عند الأم سببا لنقص محتوى حليبها من الفيتامين C يحتوي حليب البقر كمية ضئيلة جدا من الفيتامين C لذلك يجب أن يلقى الرضع الذين يتغذون بحليب البقر أو بحليب آخر صنعي دعما بالفيتامين C و تعد الفواكه الطازجة و خاصة الحمضيات و الخضار مصدرا جيدا للفيتامين C تزداد الحاجة للفيتامين C في الأمراض الحموية و الخمجية و الإسهالات و كذلك في عوز الحديد و التعرض للبرد و نقص البروتين .

 الفيتامين C ماهو ؟ أعراض عوزه , وطرق الوقاية والمعالجة

عوز الفيتامين C :

الفيزيولوجيا المرضية ل عوز الفيتامين :

يؤدي عوز الفيتامين C إلى البثع و هو حالة يضطرب فيها تشكل الكولاجين و سلفات الكوندروتين و هذا يؤدي إلى زيادة التأهب للنزف الدموي و إلى خلل تشكل عاج الأسنان و تخلخل الأسنان أيضا بما أن بانيات العظم لا تتمكن من تشكيل المادة العظمانية فانه لا يمكن الاستمرار بتشكيل العظم داخل الغضروف بالإضافة إلى أن الترابيق العظمية التي تشكلت مسبقا صبح هشة و سهلة الكسر و يصبح السمحاق متخلخلا و تحدث نزوف تحته و خصوصا في نهايتي الفخذ و الظنبوب و في حالات العوز الشديد قد يحدث تنكس العضلات الهيكلية و فرط تصنع العضلة القلبية و تثبط نقي العظام و نزوف كظرية .

التظاهرات السريرية عوز الفيتامين :

قد يحدث البثع في أي عمر لكن و بما أن التظاهرات السريرية تتطلب وقتا لتتطور لذا فمن غير المعتاد مشاهدته عند الرضع حديثي الولادة .

إن العمر المعتاد للبدء هو بين 6 أشهر إلى 24 شهر فبعد فترات متباينة من عوز الفيتامين C تظهر أعراض مبهمة كالهياج و سرعة التنفس – اضطرابات هضمية – فقدان الشهية – دلائل على حدوث إيلام معمم يتضح بشكل خاص في الطرفين السفليين عند رفع الرضيع أو تبديل الحفاض حيث يسبب الألم شللا كاذبا و تتخذ الساقان وضع الضفدع حيث يكون الوركان و الركبتان في حالة نصف انعطاف و القدمان تتجهان نحو الخارج – قد يكون هناك تورم وذمي على طول جسم العظم في الساقين – يمكن جس النزف تحت السمحاق نهاية عظم الفخذ في بعض الأحيان .

تبدي تعابير وجه الطفل المصاب مظاهر الترقب و تصبح التغيرات اللثوية أكثر وضوحا بعد بزوغ الأسنان و تتضمن انتفاخات بنفسجية زرقاء اسفنجية على الأغشية المخاطية تتوضع عادة فوق القواطع العلوية و هناك مظهر وصفي آخر هو السبحة عند الوصل الضلعي الغضروفي مع غؤور بالقص لكن تزويات حبات السبحة البثعية تكون أكثر حدة عادة من تزويات السبحة الخرعية و غالبا ما توجد نزوف حبرية بالجلد و الأغشية المخاطية و قد توجد بيلة دموية و تغوط زفتي و نزوف حجاجية أو تحت جافية و عادة توجد حمى منخفضة الدرجة و قد يعكس فقر الدم إن وجد عدم القدرة على الاستفادة من الحديد أو وجود ضعف في استقلاب حمض الفوليك كما يتأخر التئام الجروح و تتشقق الجروح الملتئمة حديثا .

إن تورم المفاصل و فرط التقرن الجريبي هي مظاهر إضافية كما في متلازمة جوغرن التي تترافق عادة باضطرابات غذائية و تتضمن جفاف الفم التهاب الملتحمة و القرنية الجاف و ضخامة الغدد اللعابية .

. images-4 الفيتامين C ماهو ؟ أعراض عوزه , وطرق الوقاية والمعالجة

تشخيص عوز الفيتامين :

إن الفحوص المخبرية الخاصة بالبثع لا تبعث على الرضى لهذا يبنى التشخيص عادة على الصورة السريرية الوصفية و على المظهر الشعاعي للعظام الطويلة و نقص الوارد من الفيتامين C .

إن التغيرات الشعاعية الوصفية تحدث في النهايات البعيدة للعظام الطويلة و هي شائعة في منطقة الركبة بشكل خاص ففي المراحل الباكرة من الحالة يشبه المنظر منظر ضمور بسيط في العظم و لا يمكن تمييز ترابيق العظم و يكون منظر العظم شبيها بالزجاج ( الزجاج المطحون ) كما تنقص ثخانة القشر عادة و تصبح حواف نهايات المشاش حادة .

يمكن تمييز خط فرانكل الأبيض بوضوح كخط أبيض ثخين غير منتظم على الكردوس و هو يمثل منطقة الغضروف جيد التكلس و يكون مظهر مراكز التعظم المشاشية كالزجاج المطحون أيضا كما تحاط بحلقة بيضاء .

030917_1554_C1 الفيتامين C ماهو ؟ أعراض عوزه , وطرق الوقاية والمعالجة

لا يمكن تشخيص البثع بشكل مؤكد على الصورة الشعاعية ما لم تصبح منطقة التخلخل تحت الخط الأبيض واضحة و إن منطقة التخلخل هذه هي انهدام خطي في العظم قريب من الخط الأبيض و مواز له تبدو الأجزاء الوحشية من منطقة التخلخل كآفة مثلثية الشكل و قد يظهر مهماز أو امتداد و حشي للخط الأبيض و قد يحدث انقلاع للمشاش على طول التخرب مع افتراق خطي أو انضغاط المشاش على جسم العظم .

لا تشاهد النزوف تحت السمحاق شعاعيا في البثع الفعال بينما يصبح السمحاق المرتفع متكلسا خلال فترة الشفاء و يشبه للعظم المصاب منظر الهراوة .

يساعد المستوى المصلي للفيتامين C على الريق الأكثر من 0.6 ملغ على استبعاد البثع لكن المستويات الأخفض منه لا تستدعي بالضرورة التشخيص .

إن المشعر الأفضل لحالة الفيتامين C هو معايرة تركيزه في طبقة الكريات البيض و الصفيحات للدم المثفل المضاف إليه الأكزالات حيث يشير مستوى حمض الأسكوربيك المساوي للصفر في هذه الطبقة إلى وجود بثع كامن حتى في غياب العلامات السريرية للعوز .

يمكن تقدير إشباع النسج بالفيتامين C بقياس الطرح البولي للفيتامين بعد إعطاء جرعة اختبار من حمض الأسكوربيك حيث يمكن كشف 80% منه في البول خلال 3 – 5 ساعات من إعطاء جرعة الاختبار حقنا خلاليا عند الأطفال الطبيعيين يشيع في البثع حدوث بيلة الحموض الأمينية معممة غير نوعية لكن تركيز الحموض الأمينية المصلية تبقى طبيعية .

يطرح الرضع المصابون بالبثع بعد التحميل بالتيروزين مستقلبات مشابهة لما يطرحه الرضيع الخديج .

كثيرا ما يشخص البثع خطئا على أنه التهاب مفاصل أو وجع أطراف .

يؤدي عوز النحاس إلى صورة شعاعية شديدة الشبه بتلك الموجودة بالبثع و غالبا ما يختلط الشلل الكاذب المشاهد بالبثع بذلك المشاهد بالإفرنجي لكن عادة ما يترافق الأخير بالعلامات الأخرى للإفرنجي و قد يشتبه كذلك بفرفرية هينوخ شون لاين ، الابيضاض ، التهاب السحايا ، الالتهاب الكلوي .

الوقاية من عوز الفيتامين :

يمكن الوقاية من البثع بإعطاء وارد كاف من الفيتامين C و تعد العصائر و الحمضيات مصدرا ممتازا له ، إن الرضع الذين يتناولون كمية كافية من الحليب الاصطناعي يتلقون عادة كميات كافية من حمض الأسكوربيك و يجب عدم تسخين الحليب المحضر بشكل زائد و يجب أن تلقى الأمهات المرضعات حوالي 100 ملغ من الفيتامين C يوميا و يحتاج البالغون عادة إلى مقادير اكبر نوعا ما.

معالجة عوز الفيتامين c :

يؤدي الإعطاء اليومي لعصير البرتقال أو عصير البندورة بمقدار 3 – 4 أونصات إلى شفاء سريع للأطفال المصابين بالبثع لكن يفضل إعطاء حمض الأسكوربيك و تبلغ الجرعة العلاجية اليومية 100 – 200 ملغ فمويا أو خلاليا يحدث الشفاء بسرعة بما في ذلك استعادة النمو الطبيعي حين إعطاء المعالجة المناسبة لكن ربما لا يختفي التورم الناتج عن النزف تحت السمحاق حتى عدة أشهر .

التفاعل مع الأدوية أو الفيتامينات أو المعادن :

  1. حمض الصفصاف الأميني يزيد فرص تكون بلورات العقار في البول (يجب تناول كميات كبيرة من الفيتامين للحصول على هذا التأثير ) .
  2. مضادات إفراز الكولين – مضادات التخثر الفموية يخفف من تأثيرها .
  3. الأسبرين يخفف تأثير الفيتامين .
  4. ساعد الفيتامين C على امتصاص الكالسيوم .
  5. يخفف من امتصاص النحاس ( يجب تناول جرعات كبيرة من الفيتامين للحصول على هذا التأثير ) .
  6. مكملات الحديد يزيد من تأثيرها .
  7. يخفف من تأثير الكيندين .
  8. أحماض الصفصاف – التتراسكلين تخفف امتصاص الفيتامين .
  9. عقاقير السلفا تخفف تأثير الفيتامين و قد تسبب حصى في الكليتين .

التفاعل مع المواد الأخرى :

التدخين يخفف الامتصاص لذا قد يحتاج المدخنون إلى مكملات الفيتامين .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.