العلاج بهرمون التستوستيرون هي إحدى التجارب الناجحة التي تم إجراءها على الرجال المسنين الذين يعانون من انخفاض في مستويات التستوستيرون لمدة عام وقد أظهرت نتائج مذهلة.

حيث كان يعاني هؤلاء المسنين العديد من المشاكل التي يعتقد بأن لها علاقة بانخفاض مستويات التستوستيرون مثل : ضعف الإدراك, فقر في الدم, أمراض قلبية وعائية, التعب و صعوبة في الحركة أيضاً.

تم اختيار المشاركين في تلقي هذا العلاج الهرموني بشكل عشوائي وقد صمّمت خطة العلاج بهدف تحديد فيما إذا كان علاج انخفاض مستويات التستوستيرون قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض بينما يتم مراقبة التأثيرات السلبية أم لا ؟!.

تم تطبيق هرمون التستوستيرون على الجلد يومياً بشكل جل كما تم إعطاءه بشكل مصل لمدة 122 شهر بالإضافة إلى مراقبة البروستات والأمراض القلبية الوعائية عن كثب عند المشاركين.


كانت نتائج تجربة العلاج بهرمون التستوستيرون على النحو التالي :

  • تم شفاء 54% من الأشخاص الذين يعانون من فقر دم مجهول الأسباب و 52% من الأشخاص الذين يعانون من فقر دم معلوم الأسباب وذلك من خلال زيادة مستويات الهيموغلوبين (تعداد الكريات الحمراء).
  • زيادة كثافة المعادن في العظام وتقوية العظام.
  • عدم تأثير العلاج على الذاكرة أو أي من الوظائف المعرفية.
  • العلاج بالتستوستيرون يعمل على زيادة حجم الشريان التاجي ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

وقد نشرت نتائج التجربة في العديد من الصحف العالمية ولا تزال المحاولات مستمرة بهدف كشف ما يمكن لهذا العلاج السحري القيام به. 

[toggle title=”المصدر” state=”close”]https://www.nih.gov/news-events/news-releases/nih-supported-trials-testosterone-therapy-older-men-report-mixed-results[/toggle]


إعداد : رنيم درويش
تدقيق : ماريا الحاج موسى
تصميم : منار ديب 


الفريق الطبي التطوعي