الجهاز البولي

0 125

الشوارد الزائدة وفضلات الاستقلاب التي تنتجها خلايا الجسم يجب أن تُزال بشكل مستمر من الجسم لمنع تراكم المواد السامة وتسميمها للجسم.

يحتوي الجهاز البولي الموجود في أسفل البطن على الأعضاء الرئيسية التي ترشح الفضلات من الدوران الدموي وتطرح هذه الفضلات من الجسم على شكل بول ،هذه الأعضاء تتضمن: الكليتين، الحالبين، المثانة والإحليل.
الكليتين هما زوج من الأعضاء لهما شكل يشبه حبة الفول، مسؤولتان عن تصفية الفضلات من الدم، الدم الذي يدخل إلى الكليتين عبر الشرايين الكلوية يتوزع خلال العديد من الشرايين والأوعية الشعرية التي تنتهي في بنى تدعى محفظة بومان.
تفصل بلازما الدم عن خلايا الدم عبر مسام صغيرة تشبه المنخل داخل محفظة بومان، رشاحة بلازما الدم تعبر خلال العديد من النبيبات الصغيرة الموجودة في أنسجة الكلية، تقوم الخلايا المبطنة لهذه النبيبات بامتصاص فعّال وإعادة لبعض المواد الغذائية إلى الدم “مثل الغلوكوز والبروتين والصوديوم”، وبنفس الوقت تسمح للفضلات والشوارد الزائدة بالبقاء داخل النبيبات.
الماء الموجود داخل النبيبات يُعَاد امتصاصه بشكل انتقائي بالاعتماد على درجة تميُّه الجسم ،ليتشكل لدينا بول مركز للحفاظ على الماء أو بول مخفف لإزالة الماء الزائد ،الدم الذي تمّت تصفيتُه يغادر الكليتين عبر الأوردة الكلوية ويعود إلى القلب ليدور عبر الجسم.
البول المنتج في الكليتين يتم تصريفه عبر زوج من الأنابيب العضليّة، يُدعيان بالحالبين ،واللذان يقومان بتوصيل البول إلى المثانة ،النسيج العضلي الحشوي الموجود في جدران الحالبين يقوم بتحريك البول باتجاه المثانة عبر عملية التمعّج،

المثانة هي عضو مرن أجوف قادر على التمدد مثل البالون لكي يخزّن البول، العضلات الملساء في جدار المثانة تسمح لها بالتقلص لكي تُخرج البول خارج الجسم عبر عملية التبوّل.
الإحليل هو أنبوب عضلي يمتد من المثانة حتى خارج الجسم، خلال التبول تسترخي عضلات المصرة في المثانة لتسمح للبول بالدخول إلى الإحليل والخروج من الجسم، الإحليل قابل للتمدد لكي يستوعب الأحجام الكبيرة من البول الخارجة من الجسم.
المسميات في الجانب الأيمن من الصورة (من الأعلى للأسفل):
Aorta الأبهر
Left adrenal gland الغدة الكظرية اليسرى
Left adrenal vein الوريد الكظري الأيسر
Left adrenal artery الشريان الكظري الأيسر
Left kidney الكلية اليسرى
Left renal vein الوريد الكلوي الأيسر
Left renal artery الشريان الكلوي الأيسر
Left Ureter الحالب الأيسر
Urinary bladder المثانة
Urethra الإحليل
المسميات في الجانب الأيسر من الصورة (من الأعلى للأسفل):
Inferior vena cava الوريد الأجوف السفلي
Right adrenl gland الغدة الكظرية اليمنى
Right adrenal vein الوريد الكظري الأيمن
Right adrenal artery الشريان الكظري الأيمن
Right kidney الكلية اليمنى
Right renal artery الشريان الكلوي الأيمن
Right renal vein الوريد الكلوي الأيمن
Right Ureter الحالب الأيمن
Sphincter muscle عضلة المصرة

[toggle title=”المصدر” state=”close”]http://anatomy-medicine.com/…/148-the-urinary-system-of..[/toggle]
ترجمة و إعداد: أنس حاج حسن
تدقيق: فهمية رختوان
تصميم: سارة شوكا
#الفريق_الطبي_التطوعي
#نسمو_بسمو_ثقافتنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.