8-Conditions-That-Can-Cause-Night-Sweats-300x185 التعرق الليلي

غالبا ما يشكو المرضى لأطبائهم من مشكلة التعرق ليلا و يقصد بها التعرق المفرط أثناء الليل، و لكن إن كانت غرفة النوم حارة بشكل غير إعتيادي أو إن كنت ترتدي العديد من الملابس خلال النوم فمن الطبيعي حينها تعرضك للتعرق المفرط أما المرضي منه يتجلى بهبات ساخنة شديدة خلال الليل تؤدي إلى تبلل الملابس بغض النظر عن حرارة المحيط.

أسباب التعرق الليلي:

يوجد العديد من الأسباب المؤدية إلى التعرق الليلي وحتى يتم تحديد السبب الكامن وراءه على الطبيب السؤال المفصل عن القصة الطبية و إجراء التحاليل اللازمة، ومن هذه الأسباب نذكر:

1- سن اليأس:

الهبات الساخنة التي ترافق سن اليأس قد تزور المرأة ليلا و تتسبب في تعرقها وهذا شائع جدا بين النساء.

2- التعرق المفرط مجهول السبب:

و هي حالة ينتج فيها الجسم كميات كبيرة من العرق بشكل مزمن ودون أي مشكلة صحية محددة.

3- الإنتانات:

فجرثومة السل على سبيل المثال تسبب إنتانا مترافقا بتعرق ليلي، كما أن بعض الإنتانات الجرثومية الأخرى كالتهاب شغاف القلب والتهاب نقي العظم يتسببان في التعرق أيضا.

4- السرطان:

يعد التعرق الليلي عرضا مبكرا لبعض أنواع السرطانات ولعل أكثرها شيوعا الليمفوما.

5- الأدوية:

إن تناول بعض الأدوية قد يسبب تعرقا ليليا كتأثير جانبي وتعد مضادات الاكتئاب من أهم الأمثلة على مثل هذه الأدوية كما أن لبعض الأدوية النفسية الأخرى التأثير الجانبي ذاته، إضافة أن خافضات الحرارة كالأسبرين و الأسيتأمينوفين تؤدي إلى التعرق في بعض الأحيان.

6- انخفاض سكر الدم:

تناول الإنسولين أو خافضات السكر الفموية ليلا قد يحدث تعرقا مفرطا.

7- الاضطرابات الهرمونية:

يلاحظ التعرق وتورد الوجه في العديد من الاضطرابات الهرمونية كفرط الدرق، ورم القواتم والمتلازمة السرطانية.

8- حالات عصبية:

بعض الحالات العصبية قد تسبب بشكل غير شائع زيادة في التعرق ووخصوصا في الليل ومنها خلل المنعكسات اللا ارادي، السكتة الدماغية، الاعتلال العصبي اللا ارادي وتكهف النخاع ما بعد الصدمة.

المصدر.