التبول

img

429823431_179621-300x284 التبول

الجميع يفعل هذا الشيء لكن ليس الجميع يتحدث عنه:التبول-اللون-الرائحة-الكمية-والسيطرة على التبول
إذا راودك أي سؤال من هذه الأسئلة, تابع معنا لتعرف الإجابة عنه:

1-كم مرة يجب أن أتبول؟

• يمكن للمثانة أن تختزن بين ال50-500 ميللتر من البول ,وسطيا عليك التبول بين ست إلى ثماني مرات خلال فترة 24ساعة, إذا كنت تتبول أكثر من ذلك هناك عدة تفسيرات محتملة:

-تشرب الكثير من السوائل أبرزها الماء.
-تشرب الكثير من الكافئيين(مدر بول طبيعي).
-لديك فرط نشاط في المثانة نتيجة وزن زائد..أدوية..ضرر عصبي..وشروط إضافية أخرى.
-لديك عدوى ما في المثانة أو مشكلة في البروستات الخاص بك أو عضلات الحوض ضعيفة(عادةَ بسبب الولادة).

2-ماذا يعني اللون الأصفر للبول؟

• تحطم الكلى الهيموغلوبين(وهو جزء من كريات الدم الحمر) وتطرح النفايات عن طريق البول, واحد من هذه النفايات هو “يوروكروم”UROCHROME وهو صباغ أصفر ويدل اللون الفاتح منه على أنك تشرب الكثير من الماء أما القاتم منه يدل على قلة شربك للماء.

3-لماذا يكثر التبول مع التقدم بالعمر؟

• أثناء نومك جسمك يفرز هرمون مضاد للإدرار ADH هذا الهرمون يساعد على الاحتفاظ بالسوائل لذلك لا تشعر دائماَ أنك بحاجة للتبول بينما لدى كبار السن يقل تصنيع هذا الهرمون في أجسادهم هذا ما يجعل مثانتهم تمتلئ بسرعة.

4-هل البول معقم حقاَ؟

• للأسف تنتشر هذه الفكرة الخاطئة مما يرخص للبعض بقاءهم سليمين إذا شربوا البول!! أو إذا أصيب شخص بلدغة قنديل البحر يسمح لغيره بالتبول عليه!! الخبر السيئ أن البول غير معقم حتى لو كنت شخصاَ سليماَ تماماَ ولا تعاني من التهابات المسالك البولية إلا أن البكتريا موجودة حتماَ في البول وقد يزيد الأمر سوءاَ إذا وضعت البول الحاوي على أملاح على لدغة القنديل.. سارع فوراَ لتطهير المنطقة بالماء العذب.

5-لماذا أشعر أنني بحاجة للتبول أثناء ممارسة الجنس؟

• هذا شائع لدى الناس وغالباَ أمر مستحيل عند الرجال حيث تغلق المثانة لديهم لإفساح الطريق للمني بالإنطلاق, والسبب فيما تشعر به النساء هو أن المهبل والمثانة على مقربة من بعضهم.. والتحفيز الجنسي يساهم بتحفيز ضغطاَ إضافياَ على المثانة ونتيجة لذلك تشعر المرأة أنها بحاجة لأن تتبول أثناء ممارسة الجنس فإذا كان لديها تاريخ بالسلس البولي ممكن ان تسرب البول.

6- هل حقاَ حبس البول في المثانة لمدة معينة سيء؟

• في حين أن الدماغ يخبرك أن تذهب للحمام حالما يمتلئ نصف المثانة إلا ان معظم الأشخاص يستطيعون حبس البول حتى يجدوا مرحاضاَ ومع ذلك في نهاية المطاف سوف يستسلم جسدك لقرار دماغك ويحصل التبول.
وفقاَ لجامعة كالفورنيا ليس من المرجح ان تصب بعدوى أو أن تتمزق المثانة في هذه الحالة ولكنك سوف تحتاج لسروال إضافي..!!

7-لماذا يمكن للحمل والولادة أن يؤدي لسلس بولي؟

• الحمل يضغط على المثانة فوجود الطفل وحجمه الذي يكبر مع الأيام يضعف العضلات والأنسجة الضامة الأخرى وعملية الولادة تؤدي لتمدد هذه الأنسجة حيث لاتستطيع بعد ذلك أن تعود لطبيعتها تماماَ بعد الولادة.

8-كيف يؤثر الطعام على البول؟

• إذا رأيت لون البول أحمر أو وردي لا يعني دائماَ أنه دم, بعض الأحيان يمكن للأطعمة أن تلون البول أو تضيف له رائحة فريدة , مثلاَ رائحة النتن التي يمكن أن يسببها أكل الكاري-الهليون-القهوة-الثوم.

وأخيراَ إذا أحسست بمخاوف بشأن البول الخاص بك لاتتردد بإخبار طبيبك لأنها قد تدل على قضايا صحية عديدة تختبئ في جسدك.

 

المصدر

إعداد: علا الشرع.

مراجعة: ماريا الحاج موسى.

الفريق الطبي التطوعي

الكاتب Ola AlSharaa

Ola AlSharaa

مواضيع متعلقة

اترك رداً