الاملوديبين

الاسم التجاري له نورفاسك , هو من حاصرات قنوات الكالسيوم حيث يوسع الاوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم ويستخدم لعلاج الام الصدر كالذبحة الصدرية والامراض الناتجة عن إصابة الشريان الاكليلي ويستخدم أيضا لعلاج ارتفاع الضغط الشرياني حيث خفض ضغط الدم قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و النوبة القلبية , يستخدم عند البالغين والأطفال الذين لايقل عمرهم عن 6سنوات.

معلومات مهمة قبل تناوله:

يجب ان تخبر الطبيب اذا كان لديك قصور قلب احتقاني او امراض في الكبد , شرب الكحول يؤدي الى زيادة انخفاض الضغط وقد يزيد أيضا من بعض الاثار الجانبية له  , اذا كنت تستخدمه لمعالجة ارتفاع الضغط يجب ان تستمر به حتى ولو تحسنت لانه في كثير من الأحيان ارتفاع ضغط الم لايوجد له اعراض وقد تحتاج لاستخدام دواء الضغط مدى الحياة .الاملوديبين هو جزء من برنامج كامل من  العلاج التي قد تشمل أيضا النظام الغذائي وممارسة الرياضة ومراقبة الوزن وادوية أخرى , اتبع النظام الغذائي الخاص بك والأدوية واخبر طبيبك عن ادوية القلب والضغط الأخرى التي تتناولها .قد يصبح الألم الصدري خطيرا عند البدء باستخدامه او عند زيادة الجرعة ,اتصل بالطبيب فورا اذا كان الألم شديد او مستمر .

قبل اخذ هذا الدواء:

.ينبغي الا تأخذ هذا الدواء اذا كنت تعاني من حساسية تجاهه, للتاكد ان هذا الدواء امن بالنسبة لك يجب ان تخبر الطبيب عن مايلي :

  1. امراض الكبد
  2. مشاكل صمامات القلب كتضيق الابهر

من غير المعروف ان لهذا الدواء تاثير مؤذي او مجهض للجنين لذلك يجب ان تخبر المراة طبيبها اذا كانت حامل او تخطط للحمل ويمكن ان يمر مع حليب الثدي ولكن التاثيرات المرضية على الطفل غير معروفة لذلك اخبري طبيبك اذا كنتي ترضعي طفلك رضاعة طبيعية , لم يتم الموافقة على استخدامه من قبل أي شخص اقل من 6 سنوات .

 

كيف يجب ان اخذ الاميلوديبين ؟

يتم اخذه تماما كماهو موضح من قبل الطبيب , يجب ان تتبع جميع التعليمات على الوصفة الطبية الخاصة بك , قد يقوم الطبيب أحيانا بتغيير الجرعة للتاكد من حصولك على افضل النتائج , لا تستخدم هذا الدواء بكميات اكبر او اقل او لفترة أطول من الموصى بها .قد يأخذ مع او بدون طعام لذلك يجب تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم . سوف تحتاج الى فحص ضغط الدم في كثير من الأحيان .يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم او امراض القلب مع مجموعة من الادوية يجب استخدامها حسب توجيهات الطبيب وقراءة دليل الدواء حيث لاتغير الجرعة او تتوقف عن تناول أي من هذه الادوية من دون استشارة الطبيب هذا مهم بشكل خاص عند استخدام النتروغليسرين يجب أيضا حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث اذا نسيت الجرعة ؟

تأخذ الجرعة الفائتة مجرد ان تتذكر ولكن اذا كنت متاخرا اكثر من 12 ساعة تخطى الجرعة الفائتة ولاتاخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة

ماذا يحدث اذا اخذت جرعة زائدة ؟

اطلب الرعاية الطبية الطارئة

اعراض الجرعة الزائدة قد تشمل ضربات قلب سريعة واحمرار في الذراعين والساقين او الاغماء

 

مالذي يجب تجنبه اثناء تناول الدواء؟

تجنب القيام بسرعة من وضعية الجلوس او الاضطجاع وقد تشعر بالدوار لذلك القيام ببطء مع تثبيت نفسك لتجنب السقوط .

الاثار الجانبية:

الاتصال بالمساعدة الطبية في حالات الطوارئ اذا حصل لديك علامات على رد فعل تحسسي له ك: قشعريرة –صعوبة في التنفس –تورم في الوجه والشفتين واللسان والحلق , في حالات نادرة عند البدء بتناول الدواء قد تصبح الذبحة اسؤ او قد تتحول لاحتشاء عضلة قلبية. الاتصال بالعناية الطبية الطارئة او بالطبيب على الفور اذا ظهرت اعراض مثل : الم في الصدر-الام تنتشر للفك والكتف – الغثيان – التعرق – كما يجب الاتصال بالطبيب على الفور اذا لديك واحد من هذه الاعراض:

الشعور بطرق بضربات القلب او الارتعاش بالصدر – تورم في القدمين والكاحلين – نعاس شديد-شعور بخفة بالراس –تفاقم الام الصدر

التاثيرات الشائعة له قد تشمل :

الدوار –الشعور بالتعب – الام في المعدة والغثيان –الاحمرار والدفء

هذه القائمة ليست كاملة للتاثيرات وغيرها ممكن ان يحدث .

ماهي الادوية التي تؤثر على الاميلودبين؟

يجب اخبار الطبيب عن كل الادوية التي تستخدمها سواء بدات بها او توقفت عن استخدامها وخاصة : النتروغليسرين –سيمفاستاتين(زوكور-فيتورين) او أي ادوية أخرى للقلب والضغط . هناك ادوية أخرى قد تتفاعل معه بما في ذلك الفيتامينات والمنتجات العشبية.

كيف يعمل ؟

يعمل بشكل مباشر على عضلات القلب والاوعية الدموية حيث يؤدي الى استرخاء القلب وتوسيع الاوعية ويستخدم لعلاج امراض القلب والذبحة وارتفاع ضغط الدم.

الإيجابيات :

فعال في تخفيف الاعراض المرتبطة بالذبحة الصدرية وخفض ضغط الدم أوصى على أنواع أخرى من ادوية القلب (مثبطات خميرة القالبة للانجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الانجيوتنسين) لمعالجة ارتفاع الضغط في الأمريكيين من اصل افريقي .

سلبيات :

اذا كنت بين سن 16-60لا تأخذ أي دواء اخر او اذا كنت لا تعاني من وضع طبي اخر .الاثار الجانبية الأكثر تعرضا بالتجربة :

*وذمة ( تورم حول الكاحلين ) هي التاثير الجانبي الرئيسي , كما تم الإبلاغ عن ضيق نفس والدوخة وسرعة او عدم انتظام ضربات القلب , احمرار , و وزيز .

*يظهر تفاعل قليل او لا يتفاعل مع الكريفون او منتجاته

*قد يكون هناك حاجة لجرعات اقل في المرضى الذين يعانون من امراض الكبد . بشكل عام كبار السن والأطفال  والأشخاص الذين يعانون من بعض الامراض (مشاكل الكبد والكلى والقلب والسكري )او الذين يتناولون ادوية أخرى اكثر عرضة لخطر تطور مجموعة واسعة من الاثار الجانبية .(( الاميلوديبين يساعد على علاج الذبحة ويخفض ضغط الدم ولكن يمكن ان يسبب وذمة في القدمين ))

نصائح:

  1. كن حذرا عند القيام من الجلوس الى الوقوف حيث يمكن ان يخفض ضغط الدم .
  2. اخبر الطبيب عن أي علامات ك الدوخة , التعب , الغثيان , عسر الهضم ,ضيق في النفس , زيادة الوزن المفرطة وصلابة العضلات والوذمة .
  3. طلب او الإبلاغ الى قسم الطوارئ اذا التورم الوجهي وضيق النفس واالسعال والدوخة حدثوا بشكل مفاجئ .

 

 

الاستجابة والفعالية :

تتراوح ذروة التركيز بين 6-12ساعة وتاثيره يستمر لمدة 24 ساعة تقريبا

التاثيرات الجانبية:

باختصار الاثار الجانبية المبلغ عنها عموما هي الوذمة وتشمل الاثار الأخرى : التعب والخفقان ينبغي اخبار الطبيب فورا اذا ظهرت أي من هذه التاثيرات عند استخدامك لللدواء:

الأكثر شيوعا:

تورم في الكاحل او القدم

الأقل شيوعا :

صعوبة في التنفس – دوخة – تسرع وعدم انتظام وطرق في ضربات القلب و النبض – الشعور بالدفء – احمرار الوجه والرقبة والذراعين واحيانا اعلى الصدر – ضيق في النفس – ضيق في الصدر – وزيز .

 

نادرة :

براز اسود- نزيف اللثة – تقرح وتقشر في الجلد – دم في البول او في البراز – رؤية غير واضحة – الشعور بالحرق او الحكة او الخدر كوخز الابر والدبابيس – الم وعدم ارتياح في الصدر – قشعريرة – برودة الجلد – تعرق بارد – عدم ارتياح – بول اصفر داكن –سعال – اسهال – اتساع اوردة العنق –الدوخة او الدوار عند القيام من وضعية الجلوس او الاضطجاع –ازدياد ضربات القلب – تعب شديد – اغماء- حمى- حكة في الجلد- الام في المفاصل والعضلات –تورم كبير على شكل خلية النحل في الوجه والاجفان والشفتين واللسان والحلق واليدين والساقين والاعضاء الجنسية-خدر ووخز في الوجه والاصابع – الم في الذراعين والقدمين واسفل الظهر خاصة في الركبتين والكعب عند المجهود –الم وصعوبة في التبول – شحوب وازرقاق او برودة في اليدين والقدمين- بقع حمراء او ارجوانية على الجلد – احمرار العينين – رجفان القدمين او الذراعين والراس والقدم –تباطؤ وعدم انتظام ضربات القلب –التهاب الحلق – تورم الغدد-زيادة الوزن – اصفرار الجلد والعينين .

إصابة غير معروفة :

الم في المعدة او البطن –براز طيني ملون –اسهال – صداع – فقدان الشهية-طفح جلدي-رائحة النفس الكريهة –قيء دموي

 

اثار جانبية طفيفة :

بعض الاثار الجانبية التي يمكن ان تحدث معه لا تحتاج الى أي عناية طبية حيث يتكيف الجسم مع هذا الدواء اثناء العلاج وتختفي هذه الاثار ,قد يكون اخصائي الرعاية الصحية قادرا على اخبارك عن طرق لتقليل او منع بعض هذه الاثار , اذا استمر أي منها او اذا كان لديك أي أسئلة حولها تحقق من اخصائي الرعاية الصحية الخاص بك .

 

الأقل شيوعا

:حموضة المعدة –التجشؤ-حرقة المعدة –عسر الهضم –ضعف او فقدان القوة – تشنج العضلات – النعاس

نادرة:

أحلام غير طبيعية – القلق- الم في الظهر –اضطراب في المذاق –نزف اللثة-الانتفاخ –انف مدمى-حرقة اثناء التبول-جفاف وحكة في العينين – تغير الإحساس بالرائحة –الإمساك – استمرار الطنين والرنين في الاذنين – انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية- الكابة-الرؤية المزدوجة- الهواء الزائد والغاز في المعدة والامعاء –برود المشاعر على نحو غير طبييعي-رائحة التنفس تشبه الفواكه-زيادة الرغبة للتبول في الليل –مفاصل متورمة –اضطرابات النوم –فقدان الوزن .

الإصابة غير معروفة: تورم الثدي والالم عند الذكور والاناث.

القلب والاوعية الدموية :

احتشاء العضلة القلبية –الم في الصدر-عدم انتظام ضربات القلب(رجفان اذيني –بطىء القلب-تسرع بطيني)

الوذمةحدثت في 14,6% عند الاناث مقارنة مع 5,6 عند الذكور وكان راجحا ان تحدث في المرضى الذين يتناولون  جرعة 10 ملغ مقارنة مع جرعة 2,5-5ملغ

شائع جدا(10%او اكثر)الوذمة وتصل الى 14,6%

شائع(1-10%) خفقان ووذمة في الكاحل

غير شائع(0,1-1%) انخفاض الضغط –الم في الصدر

نادرة جدا ( اقل من 0,01%) احتشاء عضلة القلب – عدم انتظام ضربات القلب- التهاب الاوعية-عدم انتظام النبض .

تردد لم يبلغ:عدم انتظام ضربات القلب – نقص تروية محيطية- انخفاض ضغط الدم الوضعي .

 

الجهاز العصبي :

شائع(1-10%)نعاس – دوخة-صداع-

غير شائع(0,1-1%)عسر وشذوذ بالذوق –اغماء-نقص وتشوش بالحس

نادرة جدا(اقل من 0,01%)فرط التوتر –اعتلال أعصاب محيطي –ترنح- صداع نصفي –فقدان الذاكرة

تردد لم يبلغ : متلازمة خارج هرمية –دوار الوضعة

حدث الصداع عادة اثناء التجارب السريرية وخاصة في بداية العلاج وقد تترافق مع هذا الدواء المتلازمة خارج هرمية.

الجهاز الهضمي:

شائع (1-10%)الام في البطن وغثيان

غير شائع (1-0,1%) الاقياء -عسر الهضم –تغير عادات التغوط (الاسهال والامساك)-جفاف الفم.

نادرة جدا (اقل من0,01,%)التهاب البنكرياس والمعدة-تورم اللثة

تردد لم يبلغ :عسر البلع وانتفاخ البطن.

 

الجلدية :

شائع : تورد وتوهج

غير شائع :الثعلبة-تلون الجلد –فرط التعرق –حكة – طفح جلدي

نادرة جدا :حمامى متعددة الاشكال-الشرى- التهاب الجلد التقشري –متلازمة ستيفنز جونسون- وذمة كوينك-حساسية للضوء

أخرى:شائع التعب

غير شائع :اضطراب التبول- كثرة التبول

نادرة جدا:عسر التبول

تردد لم يبلغ عنه :العجز الجنسي عند الذكور والاناث

الجهاز العضلي الهيكلي :

غير شائع: الم مفصلي وعضلي –تشنج العضلات-الام الظهر

نادرة جدا: ضعف العضلات

لم يتم الإبلاغ عن تكرار التهاب المفاصل والوخز

 

نفسيا :

غير شائع ارق –تغيرات المزاج-الاكتئاب

نادر: الارتباك

تردد لم يبلغ عنه:أحلام غير طبيعية – العصبية – اللامبالاة

الجهاز التنفسي :

غير شائع ضيق النفس –التهاب الانف

نادر جدا:السعال

تردد لم يبلغ :رعاف

البصري :

غير شائع الاضطراب البصري بما في ذلك الشفع

نادرة جدا جفاف الملتحمة

تردد لم يبلغ : رؤية غير طبيعية –التهاب الملتحمة – الم في العين

الاستقلاب :

غير شائع فقدان او زيادة الوزن

نادر جدا :اللوكيميا –قلة الصفيحات

الغدد :

غير شائع: التثدي

 

الكبد :

نادر جدا اليرقان وازدياد انزيمات الكبد

 

الحساسية :

نادرة جدا كتفاعلات تحسسية ووذمة وعائية

 

لا يمكن الإبلاغ عن جميع الاثار الجانبية لهذا الدواء لذلك يجب دائما استشارة الطبيب للحصول على المشورة الطبية

 التحذيرات للحامل :

هذا الدواء يستخدم اثناء الحمل فقط اذا كانت الفائدة تفوق المخاطرعلى الجنين ,اذا كان هذا الدواء يستخدم اثناء الحمل او تصبح المريضة حامل اثناء استخدامها الدواء ينبغي ان تكون على علم من الضررالمحتمل للجنين .اظهرت الدراسات الحيوانية زيادة الوفيات داخل الرحم ولاتوجد معلومات مؤكدة عند البشر وبعض أنواع الحيوانات ظهر لديهم  اثر سلبي على خصوبة الذكر .تم تصنيفه بالمجموعة Cحيث أظهرت الدراسات على الحيوان اثار سلبية على الجنين وليس هناك دراسات كافية ومسيطر عليها بشكل جيد في البشر ولكن الفوائد المحتملة قد تبرر استخدامه عند النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة .

تحذيرات للنساء المرضعات:

لا ينصح باستخدام هذا الدواء ويجب اخذ قرار لوقف الرضاعة الطبيعية او التوقف عن تناول الدواء مع الاخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للام .

 

 

المصادر:

http://www.webmd.com/drugs/2/drug-5891/amlodipine-oral/details

http://www.rxlist.com/norvasc-drug.htm

http://www.healthline.com/health/amlodipine/oral-tablet

 

 

 

 

 

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً