الامراض التي يسببها اضطراب البروتينات الشحمية

 

 

التصلب العصيدي

 

الية التصلب العصيدي :

 

يصيب التصلب العصيدي الشرايين الكبيرة والمتوسطة بشكل رئيسي وينجم عن ترسب نواتج المواد الدسمة المؤكسدة LDL Oxyde على مستوى خلايا البطانة الشعرية

يؤدي لتشكل خلايا رغوية والى التصاق الخلايا احادية النوى بالاضافة الى سمية خلوية مباشرة للمواد الدسمة المؤكسدة والى تعطل وظيفة الخلايا البطانية

ينجم عن كل هذه الاليات تشكل اذيات عصيدية ((لويحات))تزداد صلابة بتقدم العمر بترسبات كلسية عليها

وعلى الشرايين الاكليلية تتوضع اللويحات العصيدية بشكل رئيسي على الاجزاء القريبة وعند تفرعات الشرايين بنسبة 40-50% على المستوى الامامي النازل ,و 30% على مستوى الفرع الايمن والمنعكس.

تسبب اما تضيق وحيد او تضيقات متتابعة بشكل حبات المسبحة.

تتوضع الافات العصيدية اما بشكل مركزي ساد للمعة او بشكل قوسي خارجي ممتد الى خارج الشريان لا تسبب انسداد وانما تكون مسؤولة عن الية تقبضية وعائية وظيفية غير مناسبة تشكل الية اضافية لتضيق اللمعة الشريانية.

021517_2022_1 الامراض التي يسببها اضطراب البروتينات الشحمية

يبدو ان الخطوة الأولى في التصلب العصيدي هي اذية تصيب الخلايا البطانية للشرايين تؤدي هذه الالية لاحداث ثقوب في الخلايا البطانية وبالتالي زيادة نفوذية الخلايا لمختلف مكونات البلازما ((الحموض الدسمة وثلاثيات الغليسيريد)) سامحة لهذه المواد بالتراكم داخل الخلايا في جدار الشريان.وهذا ما يؤدي لحدوث ارتكاسات التهابية ومناعية مسببة تحرر ببتيدات فعالة بالاوعية وتراكم للبالعات والصفيحات.

 

021517_2022_2 الامراض التي يسببها اضطراب البروتينات الشحمية

 

 

اولى العلامات التي تشير الى الافة هي وجود ترسبات شحمية خطية في جدار الشريان. تبدأ هذه الافات بترسب بلورات الكولسترول الصغيرة في البطانة وفي العضلة الملساء المتوضعة تحتها. تكبر مع مرور الزمن هذه البلورات وتلتصق مع بعضها بحيث تشكل بلورات كبيرة جدا بالاضافة لذلك تتكاثر النسج العضلية الملساء والنسج الليفية المحيطة بهذه البلورات لتشكل طبقات اضافية من البلورات تسمح بتشكيل لويحات اكبر.

يمكن ان يصبح مجموع بلورات الكولسترول والتكاثر الخلوي كبيرا جدا بحيث تبرز اللويحات الى اللمعة مؤدية الى نقصان شديد في جريان الدم ,وقد يترقى احيانا الى انسداد تام في الوعاء وحتى في حال عدم وجود انسداد في الوعاء تقوم مصورات الليف في اللويحة بترسيب كميات كبيرة من نسيج ضام كثيف بحيث يصبح التصلب كبيرا جدا فتصبح الشرايين قاسية وغير مطاوعة وفوق ذلك غالبا ماتترسب املاح الكالسيوم مع الكولسترول والدسم الاخرى في اللويحات مؤدية الى تكلسات قاسية كالعظم فتصبح الشرايين مع مرور الزمن عبارة عن انابيب صلبة.

 

 

021517_2022_3 الامراض التي يسببها اضطراب البروتينات الشحمية021517_2022_4 الامراض التي يسببها اضطراب البروتينات الشحمية

 

 

يطلق على المراحل الاخيرة للمرض اسم HARDENING OF ARTERIES وهذا يعني ان الشرايين المتصلبة عصيديا تفقد معظم قابليتها للتمدد ولذلك تتمزق بسهولة لوجود هذه المناطق المتنكسة في جدارها.

كما انه عندما تبرز اللويحات في مجرى الدم تحرض خشونة سطوحها تشكل الجلطات الدموية وما ينتج عنها من تشكيل خثرات او صمات وبذلك ينسد جريان الدم بشكل كامل فجاة ويموت تقريبا نصف الاشخاص في اوربا والولايات المتحدة بسبب التصلب العصيدي وحوالي ثلثي هذه الحالات من الوفيات تنجم عن خثار في شريان او اكثر من الشرايين الاكليلية والثلث الباقي ينجم عن خثار او نزف الاوعية الدموية في اعضاء الجسم الاخرى وخصوصا الدماغ .

 

اقترح ان ارتفاع كولسترول المصل وارتفاع مستوى الغليسيريدات الثلاثية في الدوران ممكن ان يسبب تطور التصلب العصيدي حيث ان الترسبات الشحمية قد وجدت على طول الطبقة المتوسطة من الشريان في الاشخاص المصابين بالتصلب العصيدي.ان الاشخاص الذين يحملون طفرة في المورثة التي تؤدي الى تركيب الابوبروتين الشحمي((الذي يؤثر على ارتباط البروتينات الشحمية منخفضة الكثافةLDL الى مستقبلته على الغشاء الخلوي))والاشخاص المصابين بخلل في مستقبلات ال LDL هم من ذوي الخطر العالي.

ان اكسدة الكولسترول والغليسيريدات الثلاثية في جدار الشريان تؤدي الى التهاب وانتاج الجذور الحرة التي يعرف انها تسبب تخرب في الخلايا البطانيىة الضعيفة.

طبقا لهذه النظرية فان اكسدة الLDL في الطبقة تحت البطانية من الشريان يؤدي الى بدء العديد من الارتكاسات الالتهابية والتي تجذب بشكل اساسي وحيدات النوى والمعتدلات الى هذا المكان ويزداد فعل الاكسدة للLDL بفعل هذه الكريات .ان اكسدة الLDL هو ذو تاثير سام للخلايا الوعائية ممايؤدي الى تعزيز اضافي للاستجابة المناعية وطبقا لهذه النظرية يزداد حدوث الاذية بشكل يتناسب طرديا مع مستوى ارتفاع الLDL في المصل .كمثال على ارتفاع كولسترول الدم المسبب للتصلب العصيدي هو ما يشاهد عند مرضى السكري ولذلك يعتبر الداء السكري عامل خطر الرئيسي لحدوث التصلب العصيدي.

ان العامل الكثر اهمية في احداث التصلب العصيدي هو ارتفاع كولسترول الدم الذي يكون على شكل LDL وهذا النوع من البروتينات الشحمية يرتفع مباشرة بارتفاع نسبة الدم المشبعة في القوت اليومي ويرتفع ايضا ولكن لمدى اقل بزيادة الكولسترول في القوت .

اما دور البروتينات الشحمية HDL تتشكل بشكل رئيسي في الكبد والى مدى اقل في الظهارة المعوية اثناء امتصاص الدسم في المعي ويوجد نوعين من الصمائم البروتينية على سطحها ويعتقد ان دور الHDL انه يمكنه ان يمتص بلورات الكولسترول التي بدات بالترسب في الجدر الشريانية وبغض النظر عما اذا كانت هذه الالية صحيحة ام لا فالبروتينات الشحمية مرتفعة الكثافة تساعد في الحماية من تطور التصلب العصيدي.

يزداد مستوى HDL في:

  • الاشخاص الرياضيين او الذين يقومون بجهد عضلي كبير
  • الأشخاص الذين يشربون 1-2 كاس من الكحول يوميا

بينما ينخفض HDL عند:

  • المدخنين
  • البدينين
  • عند اللذين يعيشون حياة هادئة سكونية