الأوميبرازول

 

 

ما هو الاوميبرازول ؟

الاوميبرازول (Prilosec, Zegerid )  ينتمي لمجموعة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون . تقوم بتخفيض كمية الحمض المنتجة  في المعدة .

يستخدم الاوميبرازول  لمعالجة اعراض مرض القلس المريئي المعدي (GERD ) والحالات الأخرى الناتجة عن زيادة حموضة المعدة . يستخدم ايضا لتعزيز الشفاء من التهاب المري التآكلي ( تخرب في المري سببه حموضة المعدة ) .

يمكن اعطاء الاوميبرازول ايضا بالتشارك مع الصادات الحيوية لمعالجة القرحة المعدية الناتجة عن العدوى بالهيليكوباكتر (H. pylori ) .

الاوميبرازول ليس خيارا للراحة الفورية من اعراض حرقة المعدة .

 

معلومات مهمة :

 

الاوميبرازول ليس خيارا للراحة الفورية من اعراض حرقة المعدة .

عادة ما يتم الخلط بين حرقة المعدة و الاعراض الاولى للنوبة القلبية . قم بطلب المساعدة الطبية الطارئة عند احساسك بألم صدري أو شعور بالثقل ، ألم يمتد للذراع أو للكتف ، غثيان ، تعرق وشعور عام بالمرض .

يجب عليك عدم تناول هذا الدواء ان كنت تعاني من حساسية تجاه الاوميبرازول أو اي دواء من زمرة البيزيميدازول مثل الألبندازول او الميبندازول .

اسأل الطبيب او الصيدلاني ان كان آمنا لك تناول الاوميبرازول في حال كان لديك مرض قلبي او كبدي ، او مستويات منخفضة من المغنزيوم في الدم .

تعالج بعض الحالات بالمشاركة بين الاوميبرازول والصادات الحيوية . استخدم كل الأدوية كما هو موصوف من قبل الطبيب . أقرأ دليل الدواء أو تعليمات المريض الموجودة مع كل دواء . لا تقم بتغيير الجرعات أو نظام تناول الدواء دون نصيحة الطبيب .

تناول الاوميبرازول طوال مدة المعالجة الموصوفة . يمكن ان تتحسن الأعراض قبل ان تكون العدوى قد شفيت تماما .

دواء Prilosec  المتناول دون وصفة يجب ان لا يتم أخذه لمدة تزيد عن 14 يوما في الدور الواحد . يجب انتظار مرور 4 أشهر على الأقل قبل ان تبدأ المعالجة التالية لمدة 14 يوما .

 

 

قبل تناول هذا الدواء

 

يجب عليك عدم تناول هذا الدواء ان كنت تعاني من حساسية تجاه الاوميبرازول أو اي دواء من زمرة البيزيميدازول مثل الألبندازول او الميبندازول .

عادة ما يتم الخلط بين حرقة المعدة و الاعراض الاولى للنوبة القلبية . قم بطلب المساعدة الطبية الطارئة عند احساسك بألم صدري أو شعور بالثقل ، ألم يمتد للذراع أو للكتف ، غثيان ، تعرق وشعور عام بالمرض .

اسأل الطبيب او الصيدلاني ان كان آمنا لك تناول الاوميبرازول في حال كان لديك حالات طبية أخرى ، وخاصة :

  • المرض الكبدي
  • مستويات منخفضة من المغنزيوم في الدم .
  • هشاشة عظام أو كثافة عظمية منخفضة .

لا تتناول الاوميبرازول دون وصفة طبية ودون نصيحة الطبيب ان كان لديك :

  • مشكلة او الم خلال البلع .
  • براز أسود او مدمى ، قيء يبدو كالدم او كتفل القهوة .
  • حرقة معدية استمرت لمدة تتجاوز 3 أشهر .
  • ألم صدري متكرر ، حرقة معدية مع صفير .
  • خسارة وزن غير مفسرة .
  • غثيان أو قيء ، ألم معدي

تناول مثبطات مضخة البروتون كالاوميبرازول يمكن أن يزيد خطر الكسور العظمية في الورك ، المعصم ، او العمود الفقري . ظهر هذا التأثير غالبا عند الأشخاص الذين تناووا الدواء لمدة طويلة أو بجرعات عالية ، وعند من تجاوزت أعمارهم الخمسين عاما . من غير الواضح ان كان الاوميبرازول هو السبب الفعلي في ارتفاع نسبة الخطورة للكسور .

تعالج بعض الحالات بالمشاركة بين الاوميبرازول والصادات الحيوية . استخدم كل الأدوية كما هو موصوف من قبل الطبيب . أقرأ دليل الدواء أو تعليمات المريض الموجودة مع كل دواء . لا تقم بتغيير الجرعات أو نظام تناول الدواء دون نصيحة الطبيب .

من غير المعروف ان كان هذا الدواء مؤذيا للطفل الذي لم يولد بعد . أخبري الطبيب ان كنت حاملا أو تخطيين لحدوث الحمل .

يمكن للاوميبرازول النفاذ عبر حليب الارضاع ويمكن أن يؤذي الفل الرضيع . لا تتناولي هذا الدواء دون وصفة الطبيب ان كنت مرضعا .

لا تقم باعطاء الاوميبرازول لطفل عمره أقل من سنة واحدة دون نصيحة الطبيب .

 

كيف يجب علي تناول الاوميبرازول؟

 

يتم تناول الاوميبرازول عادة قبل الطعام ( قبل ساعة على الأقل من الوجبة ) . اتبع جميع التعليمات الموجودة في الوصفة الطبية . لا تتناول هذا الدواء بكميات أكبر أو أقل أو لفترة أطول من المنصوح بها .

الدواء  Prilosec  الذي يعطى دون وصفة يجب تناوله فقط مرة واحدة كل 24 ساعة ولمدة 14 يوما . تناول الدواء في الصباح قبل تناول الفطور .يمكن أن يستغرق 4 ايام حتى تظهر التأثيرات الكاملة .لا تتناول أكثر من مضغوطة واحدة كل 24 ساعة .

انتظر مدة 4 أشهر على الأقل قبل البدء بتناول  Prilosec   بدون وصفة  لمدة 14 يوم أخرى . اسأل طبيبك ان كان لديك أعراض أخرى وكنت بحاجة للمعالجة قبل مرور 4 أشهر .

لا تقم بتحطيم ، مضغ ، أو كسر مضغوطة مغلفة معويا ، أو مضغوطة  Prilosec   . قم ببلع الحبة كما هي .

من الممكن أن تفتح الكبسولة  ذات  التأثير المؤجل ورش الدواء في ملعقة من عصير التفاح حتى يكون البلع أسهل . قم بابتلاع المزيج فورا دون مضغ . لا تقم بالاحتفاظ به لاستعمال آخر .

قم بحل البودرة في كمية صغيرة من الماء . استخدم ملعقة شاي واحدة من الماء لحل الرزمة التي تحتوي 2.5 ملغ أو ملعقة طعام من الماء للرزمة التي تحتوي 10 ملغ . دع المزيج يتجانس لمدة 2 أو 3 دقائق ، ثم قم بتحريكه وشربه فورا . للتأكد من تناول الجرعة كاملة ، قم باضافة قليل من الماء للكأس نفسه ، حرك بلطف واشربه فورا .

يمكن اعطاء هذا المزيج ايضا عبر انبوب الاطعام الأنفي المعدي باستخدام حقنة ذات رأس القثطرة . قم بخض الحقنة بشكل جيد ، ثم قم بوصلها الى الأنبوب ثم اضغط للأسفل لتفريغ الحقنة الى داخل الانبوب . أعد ملء الحقنة بالماء وفور الانبوب لغسل المحتويات للاسفل .

تناول الاوميبرازول طوال مدة المعالجة الموصوفة . يمكن ان تتحسن الأعراض قبل ان تكون الحالة قد شفيت تماما .

ان كنت تتناول الاوميبرازول لمدة تتجاوز 3 سنين ، يمكن ان يتطور لديك نقص في الفيتامين B-12  . اسأل طبيبك عن كيفية التعامل مع هذه الحالة ان اصبت بها .

اسأل طبيبك ان كانت الأعراض لا تتحسن ، او ان كانت تزداد سوءا اثناء استخدام الاوميبرازول .

تعالج بعض الحالات بالمشاركة بين الاوميبرازول والصادات الحيوية . استخدم كل الأدوية كما هو موصوف من قبل الطبيب . أقرأ دليل الدواء أو تعليمات المريض الموجودة مع كل دواء . لا تقم بتغيير الجرعات أو نظام تناول الدواء دون نصيحة الطبيب .

يمكن لهذا الدواء ان يسبب تأثيرات غير معتادة مع بعض الفحوصات الطبية المحددة ، ويمكن ان تحتاج الى ايقاف الدواء لمدة قصيرة قبل الفحص . قم باخبار اي طبيب يقوم بمعالجتك في حال استخدام الاوميبرازول .

قم بتخزينه بدرجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

ماذا يحدث عند عدم تناول احدى الجرعات ؟

قم بتناول الجرعة التي نسيتها حالما تتذكرها . تغاضى عن تناول الجرعة في حال اقتراب وقت تناول الجرعة التالية . لا تقم بتناول المزيد من الدواء للتعويض عن الجرعة المفقودة .

 

 ماذا يحدث في حال فرط الجرعة ؟

ابحث عن العناية الطبية الطارئة أو اتصل بمركز السموم للمساعدة .

 

ماذا يجب علي ان اتجنب خلال تناول الاوميبرازول ؟

يمكن ان يسبب هذا الدواء الاسهال ، والذي يمكن ان يكون دليلا لعدوى جديدة . ان كنت مصابا باسهال مائي أو دموي ، اتصل بطبيبك .لا تقم بتناول الدواء المضاد للاسهال الا في حال طلب الطبيب منك ذلك .

أفكار مهمة للمريض :

كيف يعمل الاوميبرازول

  • ينقص الاوميبرازول انتاج الحمض المعدي يشكل غير عكوس عن طريق حصر أفعال أنزيم مسؤول عن انتاج الحمض ، يدعى   H+/K+ ATPase  ( ايضا يعرف باسم مضخة البروتون المعدية ) . تتوضع مضخة البروتون في الخلايا الجارية لجدار المعدة . يتأثر كلا افرازي الحمض المعدي الأساسي والمحفز ؛ تعتمد الدرجة التي يتم تأثرها بها بجرعة الاوميبرازول.
  • يسمح ذلك بشفاء النسيج المتخرب في المري ، المعدة والعفج ، وينقص خطر تشكل قرحات جديدة . تستخدم ايضا مثبطات مضخة البروتون لمعالجة الاضطرابات المعدية المعوية المتصفة بزيادة افراز الحمض .
  • ينتمي الاوميبرازول الى صنف من الادوية يعرف بمثبطات مضخة البروتون (PPIs ).

 

الايجابيات:

 

  • يمكن أخذه بعين الاعتبار للمعالجة قصيرة الأمد للقلس المريئي المعدي ( GERD ) (والذي يعرف ايضا بحرقة المعدة) والتهاب المري التآكلي ( التهاب حاد لبطانة المري – الانبوب الذي يحمل الطعام من الفم الى المعدة ).
  • يمكن استخدامه بالاضافة للمضادات الحيوية للقضاء على جرثومة الملتوية البوابية ( نوع من البكتريا يوجد في القناة الهضمية مرتبط بحدوث القرحة المعدية ).
  • مفيد في معالجة حالات فرط الافراز مثل متلازمة زولينجر- اليسون .
  • عادة ما يتطلب مايصل ل 4 أسابيع من المعالجة ؛ ولكن بعض الأشخاص قد يحتاجون لمدة 4 أسابيع اضافية .
  • يمكن استخدام الاوميبرازول للحفاظ على شفاء التهاب المري التآكلي .
  • ليس هناك حاجة لتعديل الجرعة عند الاشخاص ذوي الأمراض الكلوية ؛ ولكن يجب انقاص الجرعة عند أولئك الذين يعانون من امراض كبدية ، وخاصة عند استخدام الاوميبرازول لعلاج التهاب المري التآكلي .
  • الأوميبرازول متاح بشكل مضغوطات وكبسولات بجرعات متنوعة وايضا بشكل معلق فموي .

 

السلبيات

 

ان كنت بين عمر 18 و 60 ، لاتتناول اي دواء آخر وليس لديك اي حالة صحية أخرى ، فان التأثيرات الجانبية التي يمكن ان تواجهها تتضمن :

  • الاسهال ، الصداع ، النعاس ، الألم البطني ،الغثيان او الاقياء ، وشحوب اللسان هي الآثار الجانبية الأكثر ورودا. يمكن ان يحصل تداخل ايضا مع بعض الفحوصات المخبرية .
  • اضطرابات التذوق تم تسجيلها ايضا ولكن عادة ما تزول عند ايقاف العلاج .
  • المعالجة طويلة الأمد ( أكثر من 24 – 36 شهر ) يمكن ان تسبب عوز في فيتامين B12 . تزداد الخطورة عند النساء ، الأشخاص الأقل من 30 عاما ، وفي الجرعات المرتفعة .
  • مثبطات مضخة البروتون ( بما فيها الأوميبرازول ) مرتبطة بزيادة الخطورة لحدوث الكسور ذات العلاقة بهشاشة العظام لكل من الورك ، المعصم و العمود الفقري . تزداد الخطورة في حالة الجرعات العالية أو المعالجة طويلة الأمد .
  • ارتبط تناوله ايضا بحدوث بعض الحالات مثل الذئبة الحمامية ونقص المغنزيوم .
  • ارتبط استخدام مثبطات مضخة البروتون ( مثل الاوميبرازول ) بحدوث التهاب الكلى الحاد ، انتان حاد في الكلى . يمكن ان يظهر عند بدء استعمال الدواء أو في اي وقت من العلاج . تتضمن الأعراض الحمى ، الطفح وآلام معممة . توقف عن تناول الاوميبرازول واطلب النصيحة الطبية .
  • تم الربط بينه وبين زيادة خطورة حدوث الاسهال الناتج عن المطثية الصعبة . قم بزيارة طبيبك ان تطور لديك اسهال لا يتحسن مع الوقت .
  • يمكن ان يتداخل مع بعض الادوية الأخرى مثل الميتوتركسات وبعض الاحيان الوارفارين . يمكن للاوميبرازول ايضا ان ينقص امتصاص الأدوية التي تعتمد على درجة حموضة معدية معينة ليتم امتصاصها . يمكن ان يتداخل ايضا مع الادوية التي تستقلب عبر منظومة السيتوكروم P450 ( وبشكل خاص CYP2C19  و  CYP3A4 ).

ملاحظات : بشكل عام ، فان كبار السن ، الاطفال والأشخاص الذ1ين لديهم حالات طبية خاصة ( مثل المشاكل الكبدية او الكلوية ، الامراض القلبية ، السكري ، الصرع ) او الأشخاص الذين يتناولون ادوية أخرى معرضون بشكل اكبر لتطوير طيف واسع من التأثيرات الجانبية .

 

خطوات مهمة

 

  • يتم تناوله عادة مرة في اليوم ؛ ولكن قم بتناوله كما هو موصوف من قبل الطبيب .
  • استخدم أقل جرعة ممكنة ولاقل وقت ممكن بما يتناسب مع الحالة التي يتم علاجها .
  • استخدمه على معدة فارغة قبل ساعة على الاقل من تناول الوجبة .
  • لاتقم بتحطيم او مضغ المضغوطة او الكبسولة ، قم بابتلاعها كما هي .
  • يمكن ان تفتح الكبسولات وتمزج المحتويات مع عصير التفاح ويتم بلعها مباشرة عند المرضى الذين لديهم صعوبة في ابتلاع الكبسولات . لاتقم بتسخين ، مضغ او الاحتفاظ بعصير التفاح لوقت أخر .
  • هناك معلق محضر بشكل تجاري متاح في الصيدليات . يمكن للصيدلي تحضيره ايضا .
  • قم بزيارة طبيبك ان حدث لديك اي حمى غير مفسرة ، طفح جلدي ( وخاصة ذلك الذي يزداد سوءا بعد التعرض للشمس ) ، الم مفصلي جديد او يزداد سوءا ، اسهال مستمر أو آلام معممة .
  • قم بزيارة طبيبك ايضا ان حدث لديك اي تشنجات عضلية ، او ضعف ، عصبية ، نظم قلب غير طبيعي ، دوخة ، نوبات صرع ، او اي اعراض اخرى مثيرة للقلق .

 

الاستجابة والفعالية

 

تظهر التأثيرات الكابحة للحمض خلال ساعة من تناول الجرعة ، ويظهر التأثير الأعظمي خلال ساعتين . تدوم التأثيرات لما يقارب 72 ساعة . تعود المستويات الحمضية الى مستوياتها السابقة بعد 3 ال 5 ايام من ايقاف الدواء .

 

تحذيرات الحمل

 

يجب استخدام هذا الدواء اثناء الحمل فقط في حال كانت المنافع تتغلب على الخطورة على الجنين . التصنيف الاوروبي للدواء خلال الحمل هو : B3  أما التصنيف الاميريكي للدواء هو : غير معين . ملخص الخطورة : أظهرت الدراسات الوبائية أن أخطار سوء التشكل الكبرى عند الاستخدام لدى النساء الحوامل غير محدثة . التعليق على ذلك : بعض الخبراء يوصون بان استخدامه يعتبر مقبولا .

كشفت النماذج الدراسية على الحيوانات أدلة على زيادة مرتبطة بالجرعة في السمية الجنينية ،   الجنيني ، واضطرابات الحمل عندما اعطيت النماذج الحيوانية هذا الدواء خلال التوالد . التشكلات الجنينية غير الصحيحة الكبرى لم تكن ملاحظة بشكل متكرر في النماذج الحيوانية .السمية التطورية الجنينية وما بعد الولادة تمت ملاحظتها في نسل الوالدين الذين تم اعطاؤهما على الاقل 3 او 4 مرات جرعة فموية بمقدار 40 ملغ .السمية الجنينية مرتبطة بالجرعات السمية المعطاة للام خلال الحمل ومرتبطة ايضا بالجرعات العالية المعطاة للذكور قبل فترة التزاوج . التصنيف الأوروبي للحمل B3  : يضم الادوية التي تم تناولها من قبل عدد محدود من النساء الحوامل والنساء في سن الانجاب ، دون ملاحظة حدوث زيادة متكررة في سوء التشكل او التأثيرات الخطيرة المباشرة او غير المباشرة على الجنين الانساني . أظهرت الدراسات على الحيوانات أدلة على زيادة في حدوث الضرر على الجنين ، والذي يعتبر غير مؤكد الحدوث عند البشر . التصنيف الاميريكي للدواء غير معين : قامت منظمة الغذاء والدواء الأميريكية بوضع عنونة تقريبية للمنتجات الدوائية الموصوفة  بحيث تتضمن العنونة ملخصا عن درجة الخطورة الحملية ، نقاشا حول المعلومات التي تدعم هذا الملخص ، ومعلومات تقريبية تساعد مزودي الرعاية الصحية في وضع القرار بما يتعلق بالوصفات الدوائية واستشارة النساء حول ما يتعلق باستخدام الأدوية خلال الحمل . تم وضع التصنيفات  A, B, C, D, X على شكل مراحل .

 

 

تحذيرات الارضاع

الاستخدام غير منصوح به . الاطراح عبر حليب الانسان : موجود ، التعليق على ذلك : هذا الدواء مرتبط بحدوث التأثير المولد للورم عند حيوانات التجربة ، ويمكن ان يكبح افراز الحمض المعدي عند الطفل الرضيع .

في النماذج الحيوانية ، تم ملاحظة انخفاض في معدلات نمو النسل  بعد الولادة عندما تم اعطاء هذا الدواء خلال الفترة الاخيرة من الحمل وخلال الارضاع عند جرعات فموية تقدر ب 138 ملغ / كغ / اليوم على الاقل و جرعات وريدية تقدر ب 3ز2 ملغ / كغ / اليوم .

 

 

الخلاصة :

 

يقوم الاوميبرازول بتخفيض انتاج الحمض المعدي مما يعزز شفاء القرحات المعدية والعفجية و المناطق النسيجية المعدية المعوية الملتهبة الأخرى . خطر حدوث التداخلات الدوائية يكون اكبر عند تناول مثبطات مضخة البروتون الاخرى مثل اللانسوبرازول والبانتوبرازول .

 

المصادر:

http://www.healthline.com/health/omeprazole-oral-capsule-sprinkles

http://www.rxlist.com/prilosec-drug.htm

https://beta.nhs.uk/medicines/omeprazole

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً