كشفت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية عن استخدام اختبار Vidas Brahms PCT لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية في تحديد بدء استخدام الصاد الحيوي أو إيقافه لدى المرضى الذين يعانون من أخماج في الجهاز التنفسي السفلي كذات الرئة أو إيقافه عند المرضى المصابين بإنتان دم.
تتضمن الأخماج التنفسية السفلية: ذات الرئة، التهاب القصبات الحاد، والتفاقم الحاد للانسداد الرئوي المزمن COPD، أما بالنسبة لإنتان الدم فهو يحدث كنوع من استجابة الجسم للأخماج ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة، فشل عضوي، والموت. ويمكن للجراثيم أن تسبب كلاً من انتان الدم والأخماج التنفسية أما الفيروسات لا تسبب إلا الأمراض الخمجية.

ويعتبر هذا الاختبار هو الأول في استخدام واسم حيوي يدعى PCT Procalcitonin -بروتين مرتبط باستجابة الجسم للعدوى الجرثومية- مما يساعد على اتخاذ القرار في استخدام الصادات الحيوية أو عدمه. يقول Ph.D.
Alberto Gutierrez
(مدير مكتب التشخيص والصحة الإشعاعية في مركز FDA للأجهزة) ” قد يساهم الاستخدام الغير ضروري للصادات الحيوية في زيادة المقاومة عليها، وهذا الاختبار يساعد الأطباء في اتخاذ القرار بشأن استخدام الصاد الحيوي”.

يتم هذا الاختبار من خلال قياس نسب PCT، تشير التراكيز المرتفعة إلى وجود عدوى جرثومية بينما تشير النراكيز المنخفضة منه إلى إصابة فيروسية أو أسباب غير خمجية وبالتالي تحديد استخدام الصاد الحيوي أو إيقافه. يكشف PCTعن مجموعة متنوعة من الأخماج الجرثومية إلا أنه لا يحدد بدقة السبب الرئيسي لأعراض المريض، وقد قورن العلاج الموجه ب PCT مع العلاج التقليدي وأظهرت الدراسات المستقبلية انخفاض ملحوظ في استخدام الصادات الحيوية للمرضى الذين تلقوا العلاج الموجه ب PCT.

يعتبر اختبار Vidas Brahms موجهاً للمشافي وحالات الإسعاف. تشمل مخاطر استخدام هذا الاختبار:

  • نتائج إيجابية كاذبة: يمكن أن تؤدي لعلاج غير ضروري بالصادات الحيوية
  • نتائج سلبية كاذبة: تؤدي إلى تأخير اختيار العلاج المناسب

وبالتالي ينبغي على مقدمي الرعاية الصحية عدم الاعتماد على نتائج الاختبار فحسب عند اتخاذ قرار العلاج بل تفسير النتائج مع الأخذ بعين الاعتبار حالة المريض السريرية والنتائج المخبرية الأخرى، كما ينبغي عليهم أيضاً مراجعة النشرة الداخلية المرفقة مع الاختبار للحصول على معلومات كاملة عن الاستخدام.

030317_1653_FDA1 اختبار يساعد على التحكم بالصادات الحيوية لعلاج أخماج الطرق التنفسية السفلية وإنتان الدم