الناسور الفموي الغاري Oroantral Fistula

148

الناسور الفموي الغاري Oroantral Fistula الناسور هو اتصال غير طبيعي بين سطحين مبطنين بطبقة بشروية, الناسور الفموي الغاري هو اتصال بين التجويف الفموي والجيب الفكي (الغار), وقد تكون نسبة حدوثه أعلى مما يشاهد سريرياً لأن الكثير من هذه النواسير التالية لقلع سن تشفى عفوياً وبظون أن تسبب أية مضاعفات مما يمنع تشخيصها.


الأسباب في الناسور الفموي الغاري

  • قلع الأسنان:
مواضيع متعلقة
1 من 4

يتشكل الناسور من خلال حفرة السن المستخرج, خاصة لدى استئصال الضاحكة الثانية العلوية أو الضرس الأول العلوي, إن جذر هذه الأسنان قد تكون ممتدة داخل الجيب الفكي. كما أن الناسور قد يتشكل لدى محاولة استئصال جذر منطمر أو البحث عن قطع جر السن المحتبسة إذا ما تعرض السن للكسر.

  • عملية كالدول-لوك:

بسبب عدم التئام الجروح.

  • الرض:

كسور الفك العلوي أو الجروح النافذة مثل طلق ناري يخترق الحنك الصلب.

  • الأورام:

سرطانات الجيب الفكي قد تسبب تآكلاً في جدران الجيب وجوف الفم.


التظاهرات السريرية في الناسور الفموي الغاري

قد يشكو المريض من أعراض التهاب مزمن في الجيي الفكي, وقد يحدث سيلان قيحي ذو رائحة كريهة أو طعم كريه يمكن جمعه من الأنف أو الفم. المرضى المجرى لهم تفميم جيب فكي عبر الصماخ السفلي يمكن أن تشاهد سوائل أو قطع طعامية لديهم في الأنف, ويتم إثبات التشخيص بإدخال مسبار داخل اجيب من خلال الناسور.


الاستقصاءات في الناسور الفموي الغاري

الاستقصاءات الشعاعية باستخدام الصورة الشعاعية البسيطة للجيب الفكي أو الصورة البانورامية Orthopantomogram يمكن أن تظهر قطع من جذر سن محتبس في الجيب أو أجسام أجنبية أو علامات تآكل في جدران الجيب الفكي بفعل ورم جيب أو علامات التهاب في الجيب الفكي.

إن إجراء ال C.T يحسن من إظهار المعالم وخاصة في حالات الأورام, إن حقن مادة ظليلة ضمن الناسور وإثبات وجودها في الجيب الفكي هي طريقة جيدة لإثبات التشخيص في الحالات المشتبهة, في حال الشك بالأورام الخبيثة يجب أخذ خزعة.


العلاج في الناسور الفموي الغاري

إن العوامل الأساسية التي ستحدد نوعية المعالجة هي عمر الناسور ووجود إنتان جيب فكي أم لا. في الحالات التي تكون تالية لخلع سن فإن أفضل معالجة هي الخياطة المباشرة وقت المعالجة السنية, وإذا كان هناك جذر محتبس يجب إزالته وإلا فإن المعالجة لن تكون ناجحة.

إذا تم اكتشاف النايور في مرحلة متأخرة فإنه من المؤكد أنه سوف يكون هناك نسيج حبيبي هش في الناسور وربما يكون هناك إنتان في الجيب الفكي. يجب معالجة الإنتان أولاً, ويجب إرسال عينة من القيح من أجل الزرع والتحسس ويجب إجراء تفميم جيب فكي واسع على الصماخ السفلي وذلك من أجل تأمين تهوية الجيب وتصريف المفرزات أو القيح, ويجب تغطية المريض بالصادات ويجب أن يراجع المريض بعد حوالي أربعة أسابيع إذا استمر وجود الناسور يجب إغلاقه جراحياً.

يجب إزالة أي جسم أجنبي موجود وتنظيف مسار الناسور, ويجب إجراء شق دائري حول حواف الناسور ويجبقلب حواف المخاطية للداخل . يتم تغطية المنطقة العارية بعدها بواسطة شريحة مخاطية سمحاقية, ويمكن استعمال المخاطية الشدقية المجاورة كشريحة أو تستعمل شريحة حنكية معتمدة على الشريان الحنكي الكبير.

إذا سببت الأسنان المجاورة أية مشكلة في إغلاق الناسور فيجب إزالتها, ويجب أن يؤخذ إذن المريض المسبق على ذلك. إذا كان هناك أدلة على التهاب جيب مزمن فيجب إجراء تفميم جيب فكي Antrostomy إن لم يكن قد أجري من قبل عند إجراء إغلاق الناسور.

المتابعة والعناية اللاحقة Follow-up & Aftercare:

يجب إعطاء المريض مضاد احتقان أنفي موضعي (قطرة أنفية) مع صار واسع الطيف في الأسبوع الأول بعد العملية ويمكن تعديل الصاد بعد ذلك بناء على نتائج الزرع والتحسس, ويجب أن يراجع المريض طبيبه في العيادة الخارجية كل شهر حتى شفاء الحالة بشكل كامل.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز