أذن أنف حنجرة

ماهو علاج دمل الأنف ؟

 دمال الأنف Furunculosis of the Nose  يقصد به التهاب الجراب الشعري بالعنقوديات Staphylococci وخاصة المذهبة، لذلك يصادف في الأماكن المشعرة من الأنف كالدهليز و ذروة الأنف، و يحدث نتيجة الحك تسحج و احمرار و تورم القسم المصاب، و يرتشح الالتهاب للمناطق المجاورة ثم يتوضع و يتجمع فيه القيح.


الأعراض و العلامات 

  •  مضض داخل الأنف . 
  • إحساس بالتوتر في ذروة الأنف .
  • احمرار و وذمة ون دهليز الأنف .
  •  حرارة .

المعالجة 

مراهم المضادات الحيوية قد تستخدم مبدئيا في التهاب الجريبات الشعرية . 

المضادات الحيوية الجهازية مع مراهم المضادات الحيوية للدمامل .

 الشق و التفجير في حال تشكل القيح .

 عند معالجة دمل الأنف يجب أن نتجنب عصره أو محاولة شقه باكرا و ذلك لأن أوردة هذه المنطقة تصب في الوريد الزاوي الذي يرفد الجيب الكهفي – Cavernous Sinus الذي يعتبر التهابه الخثاري مميت غالبا، لذلك يطلق على المثلث الواقع بين الفم و نتوء العظم الجبهي بالمثلث الخطر.

في التهاب الوريد الكهفي نهو اختلاط لعصر أي آفة قيحية في منطقة مثلث الخطر، ويتظاهر بترفع حروري ، جحوظ العينين نتيجة انسداد طرق التصريف الوريدي بالوذمة والتي تتجمع خلف المقلة مؤدية إلى تمطط العصب البصري اضطراب رؤية ، وتضعف الأعصاب (3-4-6) نتيجة وجودها في الجيب الكهفي رؤية شبه ثابتة ، وقد يؤدي للوفاة بنسب ليست بالقليلة .

يعالج : (صادات + ستيروئيدات) بكميات غزيرة ، بعد تجريف الجيب الكهفي بالجراحة التنظيرية . و في حال تكرر الدمل أو تعدد الدمامل يجب التفكير بسوء الحالة المناعية أو وجود سبب موضعي مؤهب للانتان مثل عمال التنظيفات أو الوتار ( الذي يتعامل مع أمعاء الماشية ) أو الداء السكري . 

الثاليل : تصيب الدهليز عادة أو الوتيرة أو القرين و يسببها فيروس HPV .

تعالج بالاستئصال و الكي لمنع النكس و BCC: عبارة عن قرحة ذات حواف فعالة مرتفعة مع تندبه و ضياع مادي في المركز تعالج بالاستئصال الجراحي مع حواف أمان ثم التطعيم في نفس الجلسة.

السابق
ملف كامل : اضطرابات حاسة الشم والتذوق
التالي
هل زيادة عدد مرات التبول من علامات الحمل المبكر ؟