Top-Multispecialty-hospitals-in-Andhra-Pradesh-300x157 أعراض لا ينبغي عليك تجاهلها

أغلب الآلام و الأوجاع لا تعد دليلاً فعلياً على الإصابة بمرض ما ولكن ثمة أعراض لا ينبغي إهمالها و يتوجب الكشف عنها عند الشعور بها:

1- ضعف في الأطراف العلوية و السفلية:

إذا أحسست بضعف أو خدر في كل من الذراعين، الساقين أو الوجه و بخاصة في أحد طرفي الجسم قد يكون هذا مؤشرا على الإصابة بسكتة دماغية.
قد تكون مصابا بسكتة دماغية إذا كنت تجد صعوبة في المشي و الحفاظ على توازنك و تعاني من الدوار. اطلب المساعدة على الفور إذا شعرت بتشوش أو صعوبة في الرؤية بشكل مفاجئ أو تمالكك صداع شديد، أحسست بالارتباك أو بصعوبة في الكلام و الاستيعاب.

2- ألم في الصدر:

عندما يتعلق الموضوع بألم الصدر فإن أخذ الاحتياطات اللازمة أفضل من التأسف فيما بعد .
حيث إن ألم الصدر أو ارتفاع الضغط قد يكون إشارة على نوبة قلبية أو غيرها من أمراض القلب خصوصاً إذا كنت تعاني منها أثناء الجهد أو القيام بنشاط ما ، كما أنها قد تدل على حالات أكثر خطورة كوجود خثرة متوجهة صوب الرئة.

3-ضعف وألم في الوجه الخلفي لأسفل الساق:

قد يكون عرض لوجود خثرة دموية في ساقك، هذه الحالة تسمى بـ تخثر الوريد العميق قد تحدث بعد جلوسك لفترة طويلة.

إذا كنت تعاني من تخثر بالدم فغالبا ستشعر بألم أثناء الوقوف أو المشي وقد تلاحظ تورم مكان الإصابة.

غالبا تكون الساق حمراء اللون وضعيفة، وقد تكون أطول من الساق الأخرى.

4- ظهور دم في البول:

هناك عدة أمور قد تكون السبب وراء رؤية الدم في البول فإذا كنت تشعر بألم شديد في كل من الظهر و الخاصرة فلعل الأمر عائد لوجود حصيات في الكلى فالحصيات عبارة عن بلورات صغيرة تتكون من الأملاح و المعادن ضمن الكلية و تنتقل باتجاه المثانة حيث يتجمع البول و عند التبول تسبب نزيفا و آلاما شديدة .
أما إذا كان ظهور الدم هذا مترافقا مع رغبة مستمرة بالتبول إضافة إلى إحساس بالحرقة أثناء التبول قد يشير ذلك إلى التهاب بالكلى أو المثانة، سارع برؤية الطبيب خاصة إن كانت لديك حمى.
و إذا تواجد الدم دون أي شعور بالألم فقد يكون هذا علامة على الإصابة بسرطان الكلية أو المثانة.

5- الصفير:

إن مشكلات التنفس يجب أن يتم التعامل معها و معالجتها بشكل فوري ، فإذا كنت تصفر أو تسمع صوت صفير أثناء التنفس فعليك مراجعة الطبيب فقد يكون هذا الصوت نتيجة للإصابة بالربو أو تحسس شديد أو التعرض للمواد الكيميائية .
علماً أن الصفير قد يكون ناجما عن الإصابة بذات الرئة أو التهاب القصبات، فهل تسعل مخاطا أخضر أو أصفر اللون ؟ هل تعاني من قصر بالتنفس أو من حمى؟ فإذا كنت كذلك فغالبا انت مصاب بالتهاب في القصبات و الذي بدوره يتطور فيما بعد إلى ذات رئة.

6- أفكار انتحارية:

تشعر باليأس و فقدان الأمل و عدم الرغبة بالاستمرار بالحياة ؟ إذا اطلب المساعدة و تكلم مع الأخصائيين بالأمراض النفسية و العقلية فهم سيعملون على الحفاظ على سلامتك و يقدمون لك يد العون إلى أن تخرج من هذا الوقت العصيب.

 

المصدر.